الطريق
الأحد 5 مايو 2024 07:14 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سياسي سوري لـ”الطريق”: العفو الرئاسي محدود ونتطلع للإفراج عن الجميع

كشف زكي الدروبي، السياسي السوري والقيادي في اليسار السوري الديمقراطي، أن العفو الرئاسي السوري أخرج عددا محدودا جدا من المعتقلين ولا زال هناك أكثر من 200 ألف معتقل، عدا عن المفقودين.

وأكد الدروبي لـ"الطريق"، أن المفرج عنهم ليسوا مجرمين للإفراج عنهم بموجب عفو، ولكن هؤلاء مواطنين سوريين مارسوا حقهم في الاعتراض وشاركوا في مظاهرات، أو كانوا من منطقة أو حي يخرج الناس فيه تظاهرات، واعتقلوا لانهم يسكنون أو يتبعون إداريا لهذا المكان

وأكد السياسي والقيادي في اليسار السوري الديمقراطي، أن من صدر بحقهم العفو منهم أشخاص ليس لهم علاقة بشيء، ولكنهم اعتقلوا ووجهت لهم تهم، مشيرًا إلى أنه يريد الإفراج عن الجميع وبالذات الأطفال والنساء، ومحاسبة من اعتقل وأجرم بحق الناس.

جدير بالذكر، أن الحكومة السورية أطلقت سراح عشرات المعتقلين من سجن صيدنايا سيء السمعة. ومن بينهم أشخاص تم اعتقالهم قبل وخلال اندلاع الأزمة في سوريا.

وكان الرئيس السوري، بشار الأسد، قد أصدر قبل يومين مرسوما يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم "الإرهابية" المرتكبة قبل تاريخ الـ30 من أبريل 2022 ولكته استثنى "الجرائم التي أفضت إلى موت إنسان"، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء المحلية.

وسبق للرئيس السوري أن أصدر مراسيم عفو عدة، كان آخرها في مايو الماضي قبل أسابيع من إعادة انتخابه رئيساً للمرة الرابعة.

إقرأ المزيد:قيادي بتيار المستقبل: نتائج الانتخابات إرادة شعب انتفض بوجه السلاح والترهيب