الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:16 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«التعليم» تكشف عن طريقة توزيع درجات الامتحان الإلكتروني لطلاب الأول والثاني الثانوي

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

أكد ت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنّ طريقة توزيع درجات الصفين الأول والثاني الثانوي، وتحديدا بالنسبة للأسئلة الإلكترونية «الاختيار من متعدد»، مرتبطة بالعديد من العوامل، على رأسها مستوى سهولة وصعوبة كل سؤال في الامتحان.

وقالت الوزارة، إن تصحيح الامتحانات لا يكون وقتيا، بل يتم تخزين إجابات الطلاب على المنصة الخاصة بذلك، وبعد ذلك تحدث عملية تقييم للإجابات نفسها، وتمر بمرحلة يمكن وصفها بالمونتاج، لمعرفة مدى صعوبة وسهولة كل سؤال، وعلى هذا الأساس تتحدد طريقة توزيع الدرجات لكل جزئية.

وأضافت وزارة التربية والتعليم: "إذا كان هناك سؤال له مستوى صعوبة معين، قد يكون من درجتين، وإذا كان مستوى صعوبته أقل يكون من ثلاث درجات، وهكذا، بحيث تكون درجة الامتحان مبنية على تحليل دقيق يناسب مستوى الطلاب أيضا، وبالتالي ليس هناك توزيعة مسبقة لدرجة كل سؤال قبل الامتحان، بل يكون ذلك بعد وصول الإجابات، ومعرفة مستوى تعامل الطلاب مع الأسئلة، وكل ذلك من أجل مصلحتهم".

وزارة التعليم تكشف عن موعد إعلان نتيجة الصف الرابع الابتدائي

وكانت قد أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن نتيجة الترم الثاني 2022 لطلبة الصف الرابع الابتدائي سيتم إعلانها فور الانتهاء من تجهيزها، موضحة أن النتيجة ستكون بالألوان وليس بالدرجات حيث تتكون من 4 ألوان، تعبر بشكل كامل عن المستوى الحقيقي للطالب.

وقالت الوزارة في بيان لها: "يعتبر الطالب الحاصل على اللون الأزرق متفوق دراسياً، وقد حصل على أعلى الدرجات، وتكون درجاته ما بين "85 إلى 100"، بينما الطالب الحاصل على اللون الأخضر فهذا يعني أن درجاته متوسطة أي ما بين "65 وحتى أقل من 85"، أما اللون الأصفر فيعني أن الطالب حصل على ما يؤهله للنجاح فقط، وتكون درجات ما بين "50 وحتى أقل 65"، أما اللون الأحمر فيعني أن الطالب لم يتحصل على المعارف والمهارات، إذ أن درجات الطفل تكون من "1 وحتى أقل من 50".

طريقة الحصول على نتيجة الصف الرابع الابتدائي

- الدخول على بوابة النتيجة من خلال بوابة التعليم الأساسي من هنا.
- إدخال بيانات الخاصة بالطالب والتي تتضمن الآتي:
- الرقم القومي للطالب من واقع شهادة الميلاد.
- اختيار الصف الدراسي الخاص.
- اختيار المرحلة الدراسية "الابتدائية – الإعدادية".
- الفصل الدراسي "آخر العام".
- العام الدراسي "2021 / 2022".
- الضغط على "عرض النتيجة" لتظهر الشهادة الخاصة بالطالب.

اقرأ أيضا: صعب للغاية.. ردود فعل طلاب الأول الثانوى على امتحان الرياضيات الإلكتروني

تعليمات هامة للمدارس بخصوص التقديم للصف الأول الابتدائي