الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:21 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صادرات «الهندسية المصرية» تنمو 31% وتحقق 1,27 مليار دولار خلال 4 أشهر

أعلن المجلس التصديري للصناعات الهندسية في تقرير صادر عنه، أن حجم صادرات القطاع ارتفع بنسبة 31% خلال أول 4 أشهر من العام الجاري 2022، إذ سجلت نحو 1.27 مليار دولار مقارنة بنحو 974 مليون دولار خلال نفس الفترة العام الماضي 2021.

وذكر تقرير المجلس التصديري، أن حجم صادرات القطاع حققت ارتفاع بنسبة 27% خلال شهر أبريل الماضي فقط لتسجل 291.9 مليون دولار مقابل 230.6 مليون دولار فى ابريل 2021، مشيرا إلى أن أهم القطاعات التي زادت صادراتها تتمثل في تشغيل و تشكيل المعادن ، حيث ارتفعت بنسبة 113%.

وسجلت حجم تصدير الآلات والمعدات زيادة بنسبة 113%، والمعادن بنسبة 93%، الكابلات بنسبة 81%، الأجهزة الكهربائية بزيادة 60%، والأجهزة المنزلية بزيادة 13%، ومكونات السيارات بنسبة 2,1%”.

اقرأ أيضا.. كيف يتخطى المواطن أزمة ارتفاع الأسعار؟.. اقتصادي يكشف لـ «الطريق»

وبالنسبة لأهم الدول التي زادت صادرات الصناعات الهندسية المصرية إليها خلال الفترة من يناير إلي أبريل 2022 في أوروبا تتمثل بدول ( المملكة المتحدة – سلوفاكيا – فرنسا– المانيا – اسبانيا– التشيك – ايطاليا )، وفي آسيا بدول ( السعودية – الامارات – العراق – – الكويت – الأردن –لبنان )، وفي أفريقيا بدول (الجزائر- المغرب- ليبيا – كينيا)

وأكد المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن استمرار صحوة صادرات القطاع في ظل هذه الظروف العالمية تؤكد قدرات المنتجات المصرية على المنافسة في الأسواق الدولية.

وأشار إلى استمرار الطلب الخارجي المرتفع على منتجات القطاع وذلك في الأسواق التقليدية إضافة إلى الأسواق الجديدة التي يعمل المجلس على التواجد بها.

وأوضح الصياد أن القطاعات الهندسية المصرية بحاجة إلى النزول بتكاليف الإنتاج حتى يتسنى الاستمرار في تحقيق القفزات التصديرية على مدار السنوات المقبلة، وقد تسجل طفرات كبيرة في عمليات التصدير حال خفض التكلفة بنسبة 15%.

ولفت إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على أسعار خامات الإنتاج في العالم كله، الأمر الذي يضغط بقوة على الأسعار النهائية للمنتجات المصدر، مما يجعل المنافسة في الأسواق الدولية بها كثير من التحديات التي تتطلب مزيد من الدعم للقطاعات التصديري.

موضوعات متعلقة