الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:06 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

شعبة الأجهزة الكهربائية لـ”الطريق”: توقعات بانتهاء الضغوط التضخمية وارتفاع الطلب محليًا الفترة المقبلة

مصنع
مصنع

قال المهندس حسن مبروك، رئيس شعبة مصنعي الأجهزة المنزلية والأدوات الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن حركة المبيعات خلال آخر شهرين شهدت حالة من التباطؤ لم تحدث منذ بداية جائحة كورونا.

القطاع الصناعي يعاني من أزمة في الطلب

وأضاف "مبروك" في تصريح خاص لـ "الطريق"، أنه منذ بداية الجائحة يعاني القطاع الصناعي من أزمة في الطلب، في ظل توجه المواطنين لشراء الاحتياجات الأساسية من الأطعمة وغيرها، وتأجيل المتطلبات المنزلية والسلع المعمرة، لكن هذا الأمر زاد في الأشهر الأخيرة بفعل ارتفاع التضخم في مصر والعالم.

اقرأ أيضا: هبوط 28 سهمًا بالبورصة المصرية بنسبة 12.6 إلى 23.15% نهاية تعاملات اليوم

لفت رئيس شعبة الأجهزة المنزلية، أن الشركات خفضت الإنتاج بشكل طفيف في نهاية الربع الثالث من عام 2021 الجاري، بعد تحسن جزئي خلال شهر أغسطس، بفعل ملاحظة بطئ في الطلب على السلع.

توقع "مبروك"، أن تتحسن مبيعات الصناعة المصرية خلال الفترة المقبلة، مع السيطرة على التضخم في العالم، مشيرًا إلى ارتفاع مدخلات الإنتاج عالميا وتأثيرها على الأسعار المحلية، بفعل مشاكل سلاسل الإمداد الأخيرة عالميا.

ثقة الشركات المصرية بالسوق المحلي

بحسب تقرير عالمي، تراجع مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي PMI التابع لمجموعة IHS Markit الخاص في مصر، إلى أدنى مستوى له خلال 4 شهور، ليسجل 48.9 نقطة خلال شهر سبتمبر الماضي، في مقابل 49.8 نقطة خلال شهر أغسطس الماضي.

على الرغم من هبوط مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي PMI، بنسبة طفيفة إلا أن هناك ارتفاع بمستوى ثقة الشركات المصرية بالقطاع الخاص تجاه النشاط التجاري المستقبلي، ليصل إلى نقطة قياسية خلال الأشهر الـ 19 الماضية في شهر سبتمبر الماضي، وهو الأمر الذي عزز من درجة التفاؤل حول قدرة الاقتصاد المصري على التعافي من التداعيات السلبية لجائحة كورونا .

يوضح مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي PMI، أن الشركات تتطلع إلى تحسن النشاط التجاري خلال العام المقبل وارتفاع تكاليف المشتريات بأسرع معدل منذ أكتوبر2018، لافتا إلى وجود انخفاض طفيف بالإنتاج في نهاية الربع الثالث من عام 2021 ، بعد تحسن جزئي خلال شهر أغسطس، كما سجلت الشركات انخفاضاً طفيفاً في الطلبات الجديدة الواردة إليها خلال الشهر، وهو مرتبط بانخفاض طلب العملاء وضعف الظروف الاقتصادية، حيث انخفضت المبيعات للعملاء الأجانب بشكل حاد وللمرة الأولى منذ شهر مارس.