جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 9 ديسمبر 2022 05:20 مـ 16 جمادى أول 1444 هـ

بدورته الـ38.. «الإسكندرية السينمائي» يحتفل بمئوية الموسيقار على إسماعيل

الموسيقار الراحل على إسماعيل
الموسيقار الراحل على إسماعيل

كشفت إدارة مهرجان "الإسكندرية السينمائي" لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، عن الاحتفال بمئوية الموسيقار الراحل علي إسماعيل، وذلك خلال فعاليات الدورة الـ38 للمهرجان، التي تحمل اسم الفنان القدير محمود حميدة، ومن المنتظر إقامتها خلال الفترة من 5 إلى 10 أكتوبر المقبل.

وصرحت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي، إنه سيجرى إعداد كتابا عن الموسيقار علي إسماعيل، للدكتورة رانيا يحيى، وسيتم توزيعه خلال فاعليات الدورة المرتقبة.

اقرأ أيضًا.. أحمد الفيشاوي يكشف سبب غيابه عن العرض الخاص لفيلمه «الدعوة عامة» (خاص)

مسيرة الراحل على إسماعيل

نشأ الموسيقار علي إسماعيل، في بيئة فنية، فوالده الموسيقي إسماعيل أفندي خليفة، حيث كان يشغل قائدًا لفرقة الموسيقى الملكية، وتميز الراحل بالتأليف والتوزيع للموسيقى، وأسس العديد من الفرق الموسيقية، ومن أبرزها: فرقة "الثلاثي المرح، وثلاثي النغم".

ويعتبر الموسيقار الراحل علي إسماعيل، له العديد من الأعمال في الإذاعة والسينما والمسرح، حيث وضع الموسيقي التصويرية لعشرات الأفلام، ومن بينهما: "فيلم السفيرة عزيزة، بين القصرين، وفيلم الأيدي الناعمة، وأيضا فيلم مراتي مدير عام، الأرض، وفيلم العصفور".

وفي هذا السياق، أعلنت إدارة مهرجان الأسكندرية السينمائي، عن احتفالها أيضا بمئوية النجم الراحل منير مراد، خلال فعاليات الدورة المرتقبة، ومن المقرر أن يقدم الناقد أشرف غريب كتاب عن الفنان الراحل ويتم توزيعه خلال الدورة.