الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 02:42 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الولايات المتحدة تصادر شحنة نفط إيرانية

السفينة
السفينة

صادرت الولايات المتحدة شحنة نفط إيرانية محتجزة على متن سفينة تديرها روسيا بالقرب من اليونان وسترسل الشحنة إلى الولايات المتحدة على متن سفينة أخرى، واحتجزت السلطات اليونانية الشهر الماضي سفينة بيجاس التي ترفع العلم الإيراني وعلى متنها 19 من أفراد الطاقم الروسي قرب ساحل جزيرة إيفيا الجنوبية بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وقالت السلطات اليونانية إن السفينة احتجزت في إطار عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على روسيا لغزو أوكرانيا لكن تم الإفراج عن السفينة في وقت لاحق بسبب الغموض بشأن العقوبات المفروضة على مالكيها، وظلت الناقلة التي أعيدت تسميتها إلى لانا في الأول من مارس وترفع العلم الإيراني منذ الأول من مايو، بالقرب من المياه اليونانية منذ ذلك الحين ، وكانت في السابق ترفع العلم الروسي.

وقال مصدر بوزارة الشحن اليونانية اليوم الخميس إن وزارة العدل الأمريكية "أبلغت اليونان بأن الشحنة على السفينة نفط إيراني"، وأضاف المصدر أن "الشحنة تم نقلها إلى سفينة أخرى استأجرتها الولايات المتحدة" .

يأتي هذا التطور بعد أن فرضت الولايات المتحدة يوم الأربعاء عقوبات على ما وصفته بشبكة تهريب النفط وغسيل الأموال المدعومة من روسيا لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، حتى في الوقت الذي تحاول فيه واشنطن إحياء الاتفاق النووي مع إيران.

اقرأ أيضا : مجلس الوزراء الصيني يعقد اجتماعا طارئا بحضور أكثر من 100 ألف مشارك