الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:21 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

واشنطن تنفي التورط في اغتيال ضابط الحرس الثوري الإيراني

نفت الولايات المتحدة تورطها في مقتل العقيد في الحرس الثوري الإيراني، حسين صياد خدائي في وقت سابق من هذا الأسبوع

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس خلال مؤتمر صحفي في واشنطن "الشيء الوحيد الذي سأقوله هو أننا لم نتورط في القتل بالطبع".

لقي العقيد صياد خدي مصرعه يوم الأحد أمام منزله برصاص مهاجمين على دراجات نارية، في عملية قتل ألقت إيران باللوم فيها على "عناصر مرتبطة بالغطرسة العالمية"، وهو تعبير يام استخدامه مع الولايات المتحدة وحلفائها بما في ذلك إسرائيل.

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تعهد يوم الاثنين بملاحقة الجناة و"الانتقام" لمقتل خدائي.

وقد طعن مراسل الأسوشييتد برس ماثيو لي على الفور في بيان برايس بشأن استخدامه لـ "بالطبع"، مضيفًا أن الولايات المتحدة أعلنت في الماضي بفخر مسؤوليتها عن قتل قادة الحرس الثوري الإيراني، في إشارة إلى الجنرال الإيراني قاسم سليماني.

كما تساءل المراسل نفسه عن سبب نفى برايس المسؤولية الأمريكية عن الحادث في المقام الأول، دون اتهامه بالتورط.

ورفض المتحدث الإدلاء بأي تعليقات أخرى بشأن هذه المسألة.

اغتالت الولايات المتحدة سليماني ونائب قائد قوات الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس في بغداد في يناير 2020، بدعوى أن سليماني كان يخطط لعمل وشيك ضد أفراد أمريكيين في العراق.

تتزامن تصريحات برايس مع ظهور تقارير مؤخرًا تفيد بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد توصل إلى قرار نهائي بشأن إبقاء الحرس الثوري الإيراني على قائمته للمنظمات الإرهابية الأجنبية، وهي خطوة من شأنها أن تعقد محادثات فيينا حيث أدى شطب المنظمة من القائمة. كان أحد مطالب طهران الرئيسية خلال المفاوضات.

تعد عملية الاغتيال الحالية هي الأبرز في إيران منذ اغتيال المسؤول عن البرنامج النووي الإيراني في عام 2020.

قدمت إيران خدائي على أنه "المدافع عن مراقد أهل البيت"، في إشارة إلى أنه أحد العسكريين الإيرانيين الذين يقاتلون في سوريا والعراق ولبنان ضمن فيلق القدس التابع للحرس الثوري، الذي يشرف على العمليات الخارجية.

ضباط فيلق القدس شخصيات غامضة يقومون بمهام عسكرية سرية لدعم حزب الله والجماعة اللبنانية المسلحة وميليشيات أخرى في سوريا والعراق وأماكن أخرى.

اقرأ المزيد: باحث: اغتيال «خدائي» في قلب طهران يؤكد تغيير قواعد الإشتباك بين إسرائيل وإيران

موضوعات متعلقة