الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:15 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لإضافة 450 ألف أسرة.. توصية برلمانية بزيادة 3 مليارات جنيه لـ«تكافل وكرامة» بالعام الجديد

مجلس النواب
مجلس النواب

شهدت الجلسات الأخيرة للجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور فخري الفقي، التوصية الموجهة لوزارة المالية بضرورة توفير اعتماد إضافي بقيمة 3 مليارات جنيه لمشروع موازنة ديوان عام وزارة التضامن الاجتماعي للسنة المالية 2022/2023، وذلك لإضافة 450 ألف أسرة جديدة لبرنامج تكافل وكرامة.

ويعتبر برنامج تكافل وكرامة، الذي تقوم به وزارة التضامن الاجتماعي منذ مارس 2015، هو الأهم في مراعاة محدودي الدخل وهو همزة الوصل بين الدولة والأسر الأولى بالرعاية حيث يعد برنامجًا قوميًا ضخمًا يساهم في الإصلاحِ الاقتصادي ويخففُ من تداعياتِ الإصلاحِ على الفئات الفقيرة.

وتقدر الإعتمادات المدرجة للأمان الإجتماعي داخل مشروع الموازنة العامة لعام 2022/2023 بقيمة 22 مليار و217 مليون جنيه يتم توزيعها على مساعدات الضمان الاجتماعي وبرنامجي تكافل وكرامة، بمخصص له 22 مليار ويستفيد منه نحو أربعة مليون.

اقرأ أيضًا: غدًا.. «الشيوخ» يناقش عدم تعيين 36 ألف معلم من تعاقدات وزارة التربية...

الجدير بالذكر أن برنامج "تكافل" يعمل على تكافل الأسر التي تعاني من الفقر الشديد وتحتاج إلى دعم نقدي وخدمي على أن يكون لديها أطفال في الفئة العمرية حتى 18 عاما، وبالنسبة لبرنامج "كرامة" فيستهدف الفئات التي تعاني من الفقر ولا تتمكن من العمل مثل كبار السن من سن 65 سنة فأكثر أو من لديه عجز كلي أو إعاقة تمنعه من العمل.