الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:33 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«لن تتوقف عن تناوله».. أهم 5 فوائد للمشمش

المشمش
المشمش

لا يخلو بيت مصري هذه الأيام من المشمش، فقد زين لونه الأصفر منصات الفاكهة في الأسواق، وتهافت عليه الزبائن رغم ارتفاع أسعاره.

بين لونه المميز ومحتواه الغذائي الرائع، يشتهر المشمش باسم "الفاكهة الذهبية"، فهو مزيج غني بالعناصر الغذائية المفيدة، بدءًا من الألياف المنظمة للأمعاء إلى مضادات الأكسدة التي تقاوم الأمراض.

تعود أصول المشمش إلى الصين، فهو من نوع الفاكهة ذات النواة (تمامًا مثل الخوخ )، وعادة ما يظهر في ذروة أشهر الصيف، ويحمل المشمش فوائد عدة إليك أبرزها:

يحافظ على البشرة صحية:

المشمش يحتوي على مزيج من فيتامين (ج، أ) والمغذيات النباتية المفيدة جدا للبشرة، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على إبطاء عملية الشيخوخة، وعلاج تلف الجلد.

السيطرة على مستويات الكوليسترول والسكر في الدم:

وعاء من المشمش يحتوي على ما يقرب من 3 غرامات من الألياف، إذا لم يكن لديك ما يكفي منه، فتناول بعض المشمش لمساعدة جهازك الهضمي على العمل بشكل أفضل.

على الرغم من أن المشمش يحتوي على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، إلا أن محتوى الألياف القابلة للذوبان أعلى، حيث تساعد هذه الألياف في الحفاظ على مستويات الكوليسترول والسكر في الدم تحت السيطرة.

3. يقلل من مخاطر الإصابة بفقر الدم:

يمكن العثور على الحديد غير الهيم في المشمش، يستغرق هذا النوع من الحديد وقتًا طويلاً لامتصاصه، وكلما طالت مدة بقائه في جسمك، زادت فرصك في الوقاية من فقر الدم، من الجيد أيضًا تناول فيتامين سي الإضافي للمساعدة في امتصاص الحديد غير الهيم.

4. يمنع الإمساك:

يحتوي كل من المشمش المجفف والطازج على الألياف، مما يساعد العصارة الهضمية وعصارة المعدة على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أكثر فعالية أثناء معالجة الأطعمة بكفاءة، الألياف القابلة للذوبان في المشمش تذوب بسرعة في الجسم وتشكل مادة هلامية تفكك الأحماض الدهنية، تساعد هذه الأحماض البراز على التدفق بسهولة أكبر وتفتيت جزيئات الطعام.

5. مفيد للقلب:

ارتفاع الكوليسترول هو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب، والألياف الموجودة في المشمش تساعد في الحفاظ على نسبة الكوليسترول منخفضة.

يحتوي المشمش على الألياف والبوتاسيوم وفيتامين سي، وكلها تعمل معًا لدعم صحة القلب من خلال محاربة الجذور الحرة وخفض ضغط الدم.