الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:01 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إصابتها بمرض نادر.. «منة الله» تتغلب على فقدان بصرها بعزف البيانو.. فيديو

منة الله حمزة عازفة بيانو من ذوي الهمم
منة الله حمزة عازفة بيانو من ذوي الهمم
الإسكندرية

نَمت في داخلها موهبة عزف الموسيقى منذ الصغر، وكان بداخلها الشغف لأن تصبح أكبر عازفة بيانو، وبتلك الأصابع الناعمة تعزف «منة الله حمزة»، أجمل المقطوعات الموسيقية، وتتحرك بانسيابية على البيانو برغم من إصابتها بمرض نادر يؤثر على العين والمفاصل والعظام والسمع، ويصاب به واحد في كل مليون شخص حول العالم.

تعاني «منة الله حمزة»، من «متلازمة ستكلر»، والتي أثرت على حياتها بشكل كبير وهي تصيب أجهزة الجسم وتؤثر بشكل كبير على الكولاجين، مما تسبب بعض الضعف في الأطراف والجسد، و تسبب أيضا فقدان البصر.

وتقول «منة الله حمزة»، 28 عام لموقع الطريق: منذ صغري وأنا أحب العزف والموسيقى، ولكن لم يكن هناك فرصة متاحه من أجل التعلم خاصة في المدرسة، وذلك لأن المعلمين كانوا يرفضون مساعدتي على التعلم، ولكن كان الحلم يكبر بداخلي يوما بعد يوم، ولكن كما فقدت بصري أعطاني الله البصيرة لكي أتابع طريقي نحو عزف البيانو آلتي المفضلة.

متلازمة ستكلر

وتابعت: ولدت وأنا أعاني من مرض نادر يدعى «متلازمة ستكلر»، وهو مرض جيني نادر يؤثر على العين والمفاصل والعظام والسمع، ويصاب به واحد في كل مليون شخص حول العالم، وحصلت على بكالوريوس السياحة والفنادق، رغم فقدان بصري أثناء الفرقة الثانية بالمعهد العالي للسياحة والفنادق.

أعراض المرض على منة الله

وأضافت خلال رحلة حياتي كنت أعاني من أعراض المرض بشكل تدريجي فبدأ بالتأثير على حركتي حتى أصبحت إحدى قدماي «ملتوحة»، فكان لدي صعوبة في الحركة في قدماي ويداي، ومنا نعتقد أنه بسبب أمراض الروماتيزم أو الروماتويد لأنه يتشابه كثيراً مع نفس أعراضه.

وتابعت «منة الله» لموقع وجريدة الطريق: حاولت أن أتجاوز مرضي مع الوقت وأتابع حياتي بشكل طبيعي حتى أصبت بمياه بيضاء وبدأت الشبكية أن تضعف، وأصبحت أرى كل شي باللون الأبيض، وسافرت من أجل إجراء عدة عمليات حتى وصلت لـ20 عملية في خمس سنوات، من بداية الصف الأول الثانوي وحتى الفرقة الثانية من دراستي في المعهد وفجأه خلال عودتي إلى المنزل، بدأت أشعر أثناء ركوبي المواصلات بأن الرؤية غير واضحة، وبدأ بصري يذهب تدريجيا حتى فقدته تماما.

اقرأ أيضا: محافظة سوهاج: 480 سائح أجنبي زاروا المناطق الأثرية خلال مايو

وأكلمت «منة»: بدأ شغفي يعود من جديد بعد فقدان بصري للموسيقى والعزف، وشجعني شقيقي التوأم لأنه يجيد عزف البيانو والجيتار، وخلال 7 سنوات ارتبطت جدا بالعزف، وأصبحت أحفظ المقطوعات الموسيقية وأعزف وأعلم نفسي بنفسي، وأحاول أن أضبط المقامات، وأيضًا أتحرك بنعومة على البيانو لأصل لأفضل طبقة من العزف.

وتابعت: ورغم ضعف سمعي أيضا أصبحت اعتمد على ذاتي في سماع الأغاني وعزفها، خاصة بعض المعزوفات الكورية، وأغاني لعمرو دياب وتامر حسني.

رحلتها مع الابــــداع

وأضافت خلال رحلتي حاولت التعلم في معاهد وأن أتواصل مع معلمين موسيقى ولكن رفضوا بسبب حالتي، ومنهم من قال أنه يجب أن يكون لدي خبره على الأقل في العزف، وجميعهم لم يعلموني بل يريدون مني أن أحفظ المقطوعات كما هي بدون دراسة، ولكني لم أهتم لهم وبدأت بذاتي خلال عام 2020 بالعزف، وأصبحت أنشر مقاطع فيديو على قناة خاصة بي وصفحة على «فيس بوك»، وأصبحت كل 28 يوم انشر 10 فيديوهات.

وتقول «منة الله»: أن مشوار الـ1000 ميل يبدأ بخطوة، وليس من المهم أن يكون لدي إمكانيات كبيرة، خاصة أنني كنت أعزف على بيانو ذو إمكانيات محدودة في البداية ثم طورت منه وأصبح لي بيانو بإمكانيات أكبر.

اقرأ أيضا: بمعرض وثائقي.. قنصلية فلسطين بالإسكندرية تحيي ذكري الـ 74 للنكبة - صور