الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:31 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شيخ «الطرق الصوفية» يعلن انطلاق انتخابات المجلس الأعلى

عبدالهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية
عبدالهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية

قال الدكتور عبدالهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية، إن انتخابات المجلس الأعلى لها طبيعة خاصة، فالمرشحين والناخبين من أهل الله وأهل الصفاء والنقاء ومن أهل الإيثار.

وأضاف القصبي في تصريحات له على هامش انطلاق انتخابات المجلس الأعلى للطرق الصوفية، الأحد، بمقر المشيخة بالدراسة:"تعلمنا في مدارس الصوفية معنى القيم الأخلاقية ومعنى التخلي والتحلي، ولا تخلو مجالس الصوفية من الصلاة على حضرة النبى صلى الله عليه وسلم، واستمعنا فى مجالسهم إلى حديث حضرة النبى الكريم ولايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه".

وتابع شيخ مشايخ الطرق الصوفية:"نحن أمام انتخابات يتنافس فيها المرشحين منافسة شريفة، بقصد العطاء والخدمة، ويبقى فى النهاية أننا جميعا نتعاون سعيا لنشر القيم الأخلاقية المحمدية من حب وتسامح وإخلاص ووفاء وتواضع وبذل وعطاء وما أحوج المجتمع إلى تلك القيم"، مشيرا إلى أن السنة الكونية تؤكد أن كل شىء إذا ما بدأ ينتهى، و انتهى المجلس الأعلى السابق من أداء مهمته وبذل للأعضاء كل ما لديهم من جهد وطاقة لأداء مهمتهم.

واختتم:"نحن الآن نجتمع لانتخاب مجلس جديد، يتحمل عبء المسئولية وأمام ١٨ مرشحا جميعهم أهل فضل، وأدعو الله عز وجل أن يهيئ الأسباب لمن يكلف منكم لخدمة البلاد والعباد وعلى الله قصد السبيل ولنبدأ بسم الله وعلى بركة رسول الله إجراء الانتخابات".

وانطلقت منذ قليل، انتخابات المجلس الأعلى للطرق الصوفية، بمقر المشيخة العامة الجديد بالدراسة لاختيار 10 مرشحين من بين 18 مرشحا.

وينتخب 72 شيخ طريقة أعضاء المجلس الجديد برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبي، وفقا لنص القانون 118 لسنة 1976.

ومن المقرر أن تبدأ الجمعية العمومية لمشايخ الطرق الصوفية فى تمام العاشرة صباحا، تحت إشراف لجنة مشرفة على الانتخابات بحضور ممثلين عن "مجلس الدولة ومحافظة القاهرة ووزارة الأوقاف".

و تبدأ الجمعية العمومية، عملية الاقتراع لاكتمال النصاب القانوني بحضور 30 شيخا، وحال عدم اكتماله تؤجل لمدة ساعة لحين بلوغه، واستكمال العملية الانتخابية، وتبدأ عملية الفرز فور الانتهاء مباشرة وإعلان النتيجة، وحال عدم اكتمالها يحدد موعد آخر لإجراء الانتخابات.

والمجلس الأعلى للطرق الصوفية، هيئة ذات شخصية معنوية مستقلة وأغراضها دينية وروحية وثقافية ووطنية وتلتزم فى كل نشاطها بكتاب الله وسنة رسوله الكريم، وتعتبر أموال المجلس أموال عامة ومقره محافظة القاهرة.

ويتكون المجلس الأعلى للطرق الصوفية، من شيخ المشايخ و10 من أعضاء مشايخ الطرق الصوفية منتخبين، وممثل لكل من "الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف والداخلية والثقافة والتنمية المحلية"، وتكون مدته ثلاث سنوات ولا يعنبر المرشح عضوا بالمجلس إلا بعد حصوله على غالبية أصوات الحاضرين.

اقرأ أيضا: الأوقاف تعلن موضوعات خطبة الجمعة لشهر ذي القعدة