الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:13 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| خبير محلي يقدم روشتة لحل مشاكل الأسواق العشوائية

البلعة الجائلين
البلعة الجائلين

عبر الدكتور حمدى عرفة أستاذ الإدارة المحلية عن استيائه من إهمال ملف الباعه الجائلين والأسواق العشوائية من قبل بعض رؤساء الأحياء والمراكز والمدن والقري فيما يتعلق بظاهرة انتشار شراء وإعاده تدوير الزيوت المنزلية.

العقوبة تصل لمؤبد

وتابع عرفة، في حديثه لـ«الطريق»، أن إعادة شراء الزيوت ينطبق عليه قانون الباعة الجائلين رقم 105 لعام 2012، يقر بالحبس شهر وغرامة 500 جنيه أول مرة ثم 5000 جنيه.

%96 لا يحملون تراخيص للبيع

وأضاف عرفة، أن انتشار الباعة الجائلين لتلك المناطق يعد مخالف للقانون، إذ أن 96٪؜ لا يحملون تراخيص ويحتلون الأرصفة والطرقات والحل يكمن في تطبيق قانون الباعة الجائلين، مضيفًا أن إجمالي عدد الأسواق العشوائية يتخطى 3425 سوقا عشوائي، جرى إهمالهم عبر العقود الماضية.

توفير أماكن مخصصة لمزاولة أعمالهم

وطلب عرفة من المحافظين بوضع عدد من البرامج والمشروعات لتنفيذ خطة تطوير الأسواق العشوائية لشمل أوسع وأسرع منها تطوير الموقع وجمع المخلفات وتحسين المنتجات وإنشاء نقابة للباعة بالأسواق، موضحًا أن عدم توفير اسواق للباعة الجائلين يضع على الدولة سنويا دخل بقيمه 42 مليار جنيه، كما طلب توفير أماكن للباعة الجائلين من خلال إصدار تعليماتهم إلى رؤساء الأحياء دون تأخير بتوفير أماكن مخصصة لمزاولة أعمالهم.

الباعة الجائلين يشترون الزيت لبيعها مرة أخرى

وأوضح أن الباعة الجائلين يقومون بشراء زيوت الطعام المستعملة، بهدف إعادة تدويرها وطرحها مرة أخرى بالأسواق بشكل غير سليم وغير صحي.

تسبب الوفاة

وأشار إلى أن سعر الكيلو يبدأ من 10لـ15 جنيها، وهناك بعض المصانع المجهولة والمعروفة بمصانع تقوم بإعادة تدوير تلك الزيوت مرة أخر، وبيعه لبعض محال بيع الأطعمة الجاهزة والسريعة بمختلف أنواعها، مما تؤدي إلى ترسبات على الكلى كما تسبب العديد من أمراض القلب والشرايين، وتؤثر سلبًا على إضعاف كفاءة الجهاز المناعي للشخص.

اقرأ أيضًا:حوار | مدير المتحف المصري يكشف لأول مرة أسرار عن الفراعنة...