الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:50 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بايدن يترأس قمة أمريكا اللاتينية لمعالجة ضغوط الهجرة غير الشرعية

الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي

بدأ الرئيس جو بايدن قمة أمريكا اللاتينية، اليوم الأربعاء، والتي صممت كمنصة لعرض القيادة الأمريكية في إحياء اقتصادات أمريكا اللاتينية ومعالجة ضغوط الهجرة.

ويعتزم الرئيس الأمريكي الكشف من خلال هذه القمة عن حزمة لتحفيز الانتعاش في أمريكا اللاتينية، والمساعدة في وقف الهجرة ومواجهة النفوذ الاقتصادي الإقليمي المتزايد للصين، مقاطعة جزئية من قبل القادة المستائين من قرار واشنطن باستبعاد كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا من القمة.

يأمل المسؤولون الأمريكيون أن تؤدي قمة الأمريكتين في لوس أنجلوس والتجمع الموازي لكبار رجال الأعمال التنفيذيين إلى تمهيد الطريق لتعاون اقتصادي أكبر حيث تكافح الدول الإقليمية مع ارتفاع معدلات التضخم لتقريب سلاسل التوريد التي امتدت بسبب جائحة كورونا من الوطن.

وقال كين سالازار سفير الولايات المتحدة في المكسيك لرويترز على هامش القمة "من الأفضل لنا أن تكون لدينا سلسلة إمداد هنا في الأمريكتين من أن نعتمد على سلسلة إمداد تأتي من الصين." .

في محاولة لتقديم بدائل للصين، قال مسؤولون أمريكيون إن بايدن سيكشف النقاب عن شراكة الأمريكتين لتسريع التعافي من الوباء من خلال البناء على الصفقات التجارية القائمة.

وأضاف أن الخطة تهدف إلى حشد الاستثمارات وتنشيط بنك التنمية للبلدان الأمريكية وخلق وظائف طاقة نظيفة وتقوية سلاسل التوريد وتعزيز "التجارة المستدامة والشاملة" في المنطقة.

ومع ذلك، قد تواجه المبادرة التي تروج للوظائف في الخارج معارضة حمائية أمريكية ، وكذلك أسئلة حول عدد الاقتصادات شديدة التباين التي يمكن أن تجعلها تعمل.

كما أعلنت إدارة بايدن خطوات لتعزيز الأمن الصحي في الأمريكتين، مثل خطط لتدريب 500 ألف متخصص في الصحة العامة والطب في غضون خمس سنوات.

اقرأ أيضًا| زيلينسكي: أوكرانيا تطلق «كتاب الجلادين» لكشف الجرائم الروسية في كييف