الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:52 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص… بمشاركة سامح حسين.. طلاب «إعلام عين شمس» ينفذون مشروع «الذهب الأزرق» - فيديو

في حديث سابق للرئيس عبدالفتاح السيسي، قال إن مصر تواجه عدة تحديات في ملف المياه، مؤكدًا أن نصيب الفرد من المياه في مصر لا يتجاوز ٥٦٠ مترًا مكعبًا سنويًا، وذلك في الوقت الذي أكدت فيه الأمم المتحدة أن الفقر المائي يمكن تقديره في حال كان نصيب الفرد الواحد ١٠٠٠ متر مكعب من المياه في السنة، ومن هنا جاءت فكرة مشروع التخرج لمجموعة من طلاب شعبة العلاقات العامة والإعلان بقسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس.

"الذهب الأزرق".. هو الاسم الذي أطلقه الطلاب المنفذين لحملة التوعية بترشيد استهلاك المياه على مشروع تخرجهم، وتقول شيماء نصر قائدة فريق العمل إن سبب تسمية المشروع بـ "الذهب الأزرق" أن كل شيء ثمين نطلق عليه ذهب فالقمح أحيانا يطلق عليه الذهب الأصفر والبترول يطلق عليه الذهب الأسود، لذا أطلقنا على المياه الذهب الأزرق.

اقرأ أيضًا: عاجل | الرئيس السيسي يصدر قرارا بإلغاء قرار إنشاء جامعة العلمين الخاصة

وتضيف شيماء نصر الطالبة بالفرق الرابعة بكلية الآداب في حديثها لـ"الطريق"، أن شعار الحملة هو "أرخص موجود.. أغلى مفقود" وهذا يعبر عن تعامل الناس مع المياه حاليا حيث أن المياه حاليا متوفرة لذا لا نشعر بقيمتها، وفي حال استمرار نفس نسبة الإهدار ستصبح أغلى مفقود، كما أنها على نفس نمط المثل الشعبي الداخل مفقود والخارج مولود".

الشباب في غياب تام

وتتابع شيماء نصر، فكرنا في تنفيذ حملة مهمة لها علاقة بالأمن القومي وجاءت الفكرة من حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن ضرورة توعية الجمهور بترشيد المياه، مشيرة إلى قيام فريق الجملة بعمل استبيان للشباب وهو الفئة المستهدفة في حملة الذهب الأزرق وأكدت نتائج الاستبيان أن الشباب في غياب تام عن خطورة إهدار المياه ولا يعلمون شيئًا عن أنه من الممكن بحلول عام 2050 أن تعاني مصر من الجفاف.

أما عن التحديات التي واجهت الطلاب فأكدت قائدة فريق العمل أن كان عليهم تنفيذ الحملة بصورة مبتكرة، وأن الجمهور المستهدف لديه تشبع من حملات التوعية بترشيد المياه وبمجرد سماع جملة "أغلق الصنبور" نسخر منها دون أن ندرك أهميتها.

وتختتم شيماء نصر حديثها بأن الحملة دعهما وشارك فيها مجموعة من الفنانين من بينهم الفنانة لبنى عبد العزيز، وقدمت إعلان راديو درامي تشويقي، والفنان سامح حسين قدم فيديو توعية بضرورة ترشيد المياه والفنان كريم كوجاك فيديو دعم عبر الفيس بوك وأداء تعليق صوتي للحملة.

الجدير بالذكر أن فريق العمل يتكون من: إسراء جوهر، أية سيد، جمال محمد، دينا سيد، دينا يسري، سارة عبد الحكيم، سارة نبيل، شروق حسين، شيماء سيد، شيماء نصر، علياء مصطفى، كيرلس جمال، مروة عبد الحكيم، مريم نادي، ميار حسين، ونهى إبراهيم.
والحملة من إشراف د. عبد الرحمن السمني، والإشراف العام أ.د. هبه شاهين و أ.د. دينا أبو زيد.











اقرأ أيضًا: عاجل| الرئيس السيسي يصدر قرارا جمهوريا جديدا