الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 04:16 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السعودية تطالب بالاعتراف بحقوق مسلمي الروهينجا بشكل عاجل

مسلمو الروهينجا
مسلمو الروهينجا

أكدت السعودية، اليوم الأربعاء، دعمها الكامل لـ مسلمي الروهينجا، والأقليات التي تشهد اضطهادا واضحا في ميانمار، مشددة على أنها تولي هذه القضية اهتمامًا كبيرا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها المندوب الدائم للسعودية لدى الأمم المتحدة في جنيف الدكتور عبد العزيز الواصل، أمام مجلس حقوق الإنسان، اليوم، حسبما نقلت وكالة الأنباء "واس".

ودعت السعودية إلى ضمان سلامة وأمن مسلمي الروهينجا والاعتراف بحقوقهم الأساسية، بما في ذلك الحق في المواطنة الكاملة، وتوفير الظروف المناسبة لتحقيق حياة كريمة وآمنة لهم.

وطالب مندوب المملكة، بحل الأزمة عبر الحوار والاستناد إلى التوصيات الدولية في هذا الصدد، مؤكدًا قوله: "مضى قرابةُ العقد من الزمن على اضطهاد الأقليات العرقية والدينية، لاسيما الروهينجا في ميانمار، حيث أدى التهميش والتمييز المنهجي والفقر والاضطهاد طويل الأمد للروهينجا في ولاية راخين إلى انتهاكات جسيمة وواسعة النطاق، بما في ذلك نزوحهم القسري الجماعي، وما سبقه من اختفاء قسري واعتقال وتهجير وعنف واتجار بالبشر وتعذيب".

كما طالب بمعالجة أسباب الأزمة بشكل جذري وليس مؤقتا، خصوصا في ولاية "راخين"، حتى يتم بناء مجتمع متكامل على أساس مبادئ المساواة وعدم التمييز.

اقرأ أيضا| نقيب أطباء لبنان: «القطاع الصحي على حافة الانهيار»

موضوعات متعلقة