الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 02:27 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استفاد منها 70 ألف مشروع

2.3 مليار جنيه قيمة تمويلات جهاز تنمية المشروعات خلال 4 أشهر

المهندس طارق شاش
المهندس طارق شاش

كشف المهندس طارق شاش نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن تمويل أكثر من 70 ألف مشروع بقيمة 2.3 مليار جنيه خلال الـ4 أشهر الأولى من العام الجارى.

وأوضح المهندس طارق شاش فى تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن الجهاز يركز خلال الفترة الحالية على تمويل المشروعات داخل المجمعات الصناعية التى تنفذها وزارة التجارة والصناعة، في عدة قطاعات واعدة تشمل الصناعات الهندسية والغذائية والكيميائية والملابس والمنسوجات.
وأشار إلى أن الجهاز يعمل بالتنسيق مع زارة التجارة والصناعة على دعم المشروعات التي تلبي احتياجات السوق المحلي، وتساهم في تقليل حجم الواردات حتى يتراجع الطلب على العملة الأجنبية، كما يعمل الجهاز على زيادة قدرة المشروعات على التصدير، بالإضافة إلى التوسع فى دعم المشروعات المتوسطة.

أقرأ أيضا.. اتحاد المصارف ينظم مؤتمر دولي لمناقشة الاستجابة للصدمات العالمية

ونوه بأن الجهاز اتفق العام الماضي مع البنك الدولي على برنامج لتمويل رأس المال المخاطر بإجمالى 200 مليون دولار، تم صرف 50 مليون دولار لضخها كمساهمات فى صناديق استثمار تدعم المشروعات الابتكارية.
وأضاف أن الجهاز نجح خلال عام فى تخصيص 70% من إجمالي قيمة التمويل المنصرف من البنك الدولي لـ10 صناديق استثمارية بقيمة 34 مليون دولار التي مولت بدورها المئات من أصحاب المشروعات الناشئة والابتكارية، وذلك من إجمالي 30 صندوق تقدم للاستفادة من البرنامج التمويلي.
ولفت إلى أن جهاز تنمية المشروعات يعتزم التفاوض مع البنك الدولى على تمويل جديد بقيمة 100 مليون دولار ضمن برنامج رأس المال المخاطر، لإعادة ضخها فى صناديق الاستثمار، متوقعا الانتهاء من تخصيص مبلغ الـ 50 مليون دولار بالكامل قبل نهاية العام الجاري.