الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:55 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«نقلا عن الجريدة الورقية».. لطيفة.. ماتروحش بعيد

بكالوريوس موسيقى بامتياز.. وموسيقار الأجيال منحها النجومية
هى فنانة تونسية توافرت فى موهبتها كل عوامل النجاح التى جعلتها واحدة من أهم الأصوات على الساحة الغنائية، فهى بدأت من خلال برنامج مسابقات «نادى المواهب» على التلفزيون التونسى عام 1978، وبعدها انتقلت إلى القاهرة ودرست فيها الموسيقى وتخرجت فى أكاديمية الفنون المعهد العالى للموسيقى العربية درجة البكالوريوس بتقدير امتياز، وفى هذه الفترة قابلت موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب الذى شجعها ودعم موهبتها الفنية.
كما أنها قدمت عشرات الأغانى السينجل وأكثر من 25 ألبوما بعد أول ألبوماتها 1986 مالقتش مثالك، وخلال هذه المسيرة الكبيرة تعاونت فيها مع كبار الملحنين والشعراء من الأجيال السابقة مثل سيد مكاوى، بليغ حمدى، عمار الشريعى، والشاعر عبدالوهاب محمد.
قطعا، من الصعب أن نذكر نجاحات فنانة استمرت على الساحة الفنية على مدار أكثر من 30 عاما فى تقرير صحفى لا يتعدى الـ500 كلمة، ولكن نستطيع أن نلقى الضوء فى هذا الموضوع على أهم العلامات الموسيقية والجماهيرية التى جعلت من لطيفة نجمة كبيرة، وأولاها أغنية «أوعى تغير» التى كتب كلماتها الشاعر الكبير عبدالوهاب محمد «الأب الروحى» للفنانة لطيفة والذى كتب لها ما يقرب من إجمالى 12 ألبوما مثل «عندك شك، يا حياتى أنا، مالقتش مثالك، أكتر من روحى بحبك، عشان بحبك، بالعقل كده، الدنيا بتضحك ليه، حبك هادى، أنا متنسيش، وأخيرا، ماوحشتكش، الغنوة»، وأيضا لحنها الموسيقار الكبير عمار الشريعى صاحب النجاحات الكبيرة والكثيرة مع لطيفة التى عبرت هى عن حبها له فى مقال منشور على موقعها الرسمى باسم «عمار الشريعى نقطة التحول».
«أوعى تغير» فعلا نقطة تحول كبيرة للطيفة على المستوى الجماهيرى، وأكبر دليل على ذلك استخدام الأغنية كإفيه فى الأعمال الكوميدية، مثل ما فعله سمير غانم فى مسرحية «اخويا هايص وأنا لايص»، واستمر استخدام كلمات الأغنية حتى وقت قريب فى مسلسل الكبير بطولة أحمد مكى ودنيا سمير غانم، وهذا دليل قوى على أن الاغنية بنجاحها استطاعت أن تكون عابرة للأجيال وهذا أمر صعب.
أيضا من ضمن الأغانى صاحبة النجاحات الكبيرة فى مشوار لطيفة، وبالتحديد فى بداية الألفية الجديدة أغنية «إن شاالله» التى صورتها لطيفة على طريقة الفيديو كليب وغنتها بطريقة الفرانكو اراب «ميكس بين اللغة العربية واللغة الفرنسية»، وهذه الأغنية حققت انتشارا ملحوظا داخل البلاد غير الناطقة باللغة العربية.
وبعدها بعام عرض فيلم «سكوت حنصور» الذى غنت فيه لطيفة أغنية «المصرى»، وهى الأغنية التى حققت نجاحا كبيرا داخل جمهورية مصر العربية وأيضا الوطن العربى، ولكن هذا النجاح ليس جماهيريا فقط، فنستطيع أن نصف هذه الأغنية بالأغنية الخالدة التى ستعيش لسنوات طويلة؛ نظرا لما تحمله عن معانٍ جميلة عن شخصية المواطن المصرى وذكر بعض من أهم رموزه الثقافية والرياضية والسياسية والفنية.
ولكن تعتبر أغنية «متروحش بعيد» واحدة من أهم المحطات الفنية فى مسيرة الفنانة لطيفة، وذلك لعدة أسباب، منها النجاح الجماهيرى الواسع فى الفترة التى صدرت فيها الأغنية، وأيضا بسبب حصولها على جائزة الموسيقى العالمية من مهرجان موناكو على هذا الألبوم، وأيضا النجاح الفنى بفضل الكلمات المميزة التى كتبها الشاعر محمد رفاعى الذى اشترك أيضا فى تلحينها مع جان مارى رياشى، أما التوزيع الموسيقى الذى صنعه جان مارى رياشى فقد كان معبرا عن أهم الأشكال الموسيقية فى بداية الألفية، حيث اعتمدت على المزج بين موسيقى الـ Soulمع الـFunk ومع الـDisco، فخرجت الأغنية مكتملة الأركان واستحقت أن تكون أغنية عام 2003 وترجمت بعد ذلك فى 2005 في أغنية Ah Kardoula   Mou للفنانة Despina Vandi تأكيدا على نجاح لطيفة الكبير بهذه الغنوة.
والآن مع بداية عام 2019 تستعد لطيفة لدخول مرحلة جديدة فى تقديم البرامج الترفيهية، فهل ستنجح فى هذه المهمة كما نجحت فى الغناء؟.