الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:35 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل الاختبارات وإجراءات القبول بالجامعات الأهلية

جامعة أهلية
جامعة أهلية

انطلقت أمس الثلاثاء 21 يونيو 2022 اختبارات القبول بالجامعات الأهلية الأربع وهي جامعات "الملك سلمان الدولية"، "الجلالة"، "العلمين" و"المنصورة الجديدة"، وذلك بمركز الاختبارات الإلكترونية بالجامعات الأهلية المُزود بأحدث أجهزة الحاسب الآلي وخدمة إنترنت فائق السرعة ومراكز بيانات على أحدث مستوى حتى يكون الاختبار على درجة عالية من الدقة.

تهدف اختبارات القبول بالجامعات الأهلية لقياس مجموعة من المهارات والقُدرات ومجالات المعرفة الضرورية للنجاح في مجال معين، ولتقييم مدى إتقان الطالب لمجموعة مُحددة من المهارات التي تعتبر حيوية في مجال الدراسة المُتقدم إليها الطالب.

أدى اختبارات القبول حتى الآن نحو 662 طالبًا سواء داخل مراكز الاختبارات الإلكترونية بالجامعات أو بمراقبة إلكترونية من المنازل أونلاين.

تفاصيل اختبارات القبول بالجامعات الأهلية

تنقسم اختبارات القبول بالجامعات الأهلية إلى جزءين يتم تقسيمهما كالتالي:

- الاختبار الأول:

يكون مخصصًا للطالب حسب نوعية المجال الذي يتقدم له، حيث يتم تطوير اختبار معرفي إلكتروني مخصص لكل طالب؛ لقياس قدراته المعرفية في المواد الدراسية التي درسها في مراحله الدراسية السابقة، والمتعلقة بالبرنامج الدراسي المتقدم له.

وتُعقد هذه الاختبارات في مراكز الاختبارات الإلكترونية بالجامعات الأهلية المصرية أو أونلاين من المنزل، بمراقبة إلكترونية كاملة، وتُمثل نتيجة الاختبار المعرفي ما نسبته 25٪؜ من المجموع الاعتباري الذي يُرشح على أساسه الطالب، ويحق للطالب التقدم لأكثر من مجال دراسي حسب شهادته الثانوية، ومن ثم يُعقد له أكثر من اختبار.

- الاختبار الثاني:

هو اختبار دولي لقياس المهارات العقلية، والتفكير النقدي للطالب، حيث يُقيم الاختبار قياس مهارات حل المشاكل وتحليلها، ومهارات الإبداع، والتفسير، والتقييم، وأخيرًا بناء العلاقات السببية، وهذا الاختبار شديد الأهمية؛ لتوجيه الطالب لنوعية الدراسة المؤهل لها، ويمثل ما نسبته ٥٪؜ من المجموع الاعتباري.

إجراءات القبول النهائية للالتحاق بالجامعات الأهلية

1- يتم مراجعة أوراق الطالب من خلال إدارة شئون التعليم والطلاب بالجامعة لمعرفة إمكانية قبول كل طالب على الرغبة التي اختارها، وفي حالة مخالفة أوراق الطالب للشروط المعلنة يلغي ترشيح الطالب ويصبح المكان المرشح عليه شاغرا.

2- تقدم الجامعات خدمة إضافية في الإرشاد الأكاديمي وذلك من خلال لقاء مع كل طالب يتم قبوله للتأكد من قدرته على التوافق مع المجال الدراسي المرشح له.

3- يطلب من الطالب تسديد 25 % من قيمة المصروفات الدراسية للمجال الدراسي المرشح له ويجرى الكشف الطبي في أحد المستشفيات والمراكز التي تعلن عنها الجامعة.

4- يقوم الطالب باستخراج كارنيه الجامعة ويصبح طالبا ملتحقا بها.

5- يتم عقد اختبار لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية وبناء على نتيجة الاختبار يحق للجامعة فرض بعض مقررات اللغة الإنجليزية ولا يجوز للطالب الاعتراض على ذلك.

6- يقوم الطالب بعد ذلك بمقابلة المرشد الأكاديمي للاتفاق على خطة الدراسة للطالب وتحديد المقررات التي سيقوم بتسجيلها في الفصل الدراسي الأول.

7- يقوم الطالب بسداد باقي مصروفات الفصل الدراسي الأول قبل بدء الدراسة بأسبوعين على الأقل ليكون تسجيله بالمقررات قائماً.

اقرأ أيضاً

بالرابط الإيكتروني.. خطوات الاستعلام عن نتيجة الدبلومات الفنية 2022
«عمليات النقابة»: إصابة معلم في امتحانات الثانوية العامة بجلطة دماغية

موضوعات متعلقة