الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 12:22 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أوعى تشتريها من الشارع».. طبيب يكشف أضرار خطيرة للنظارة الشعبية

نظارات الغين المقلدة
نظارات الغين المقلدة

ينتشر فى شوارعنا بائعو النظارات الشمسية "الشعبي"، إذ يقبل عليها أعداد كبيرة من المواطنين، ولا يعرفوا مدى الأضرار التي تسببها هذه النوعية من النظارات، وخاصة أنها تتعامل مع أهم جزء حساس في الجسم وهي العين، فأضرارها تؤثر بشكل مباشر على العين والرؤية وعدسة العين.

إصابة العين ببعض الأمرض

وفي هذا الشأن، كشف الدكتور أمجد العدوي، استشاري طب وجراحة العيون - دكتوراة طب وجراحة العيون، جامعة القاهرة، عن أضرار ارتداء نظارات الشمس المقلدة وتأثيراتها الصحية على العينين، وإصابة العين ببعض الأمراض والمشكلات التي يعاني منها كثيرون.

وأضاف العدوي، في حديثه لـ«الطريق»، أن أضرار تلك النظارات على العينين بأصابتها بمرض يسمى الظفرة هو نزيف يتكون فوق العين نتيجة وصول الموجات فوق البنفسجية للعين، لافتًا إلى أن تلك الحالة تصيب بتحصل مرضى حساسية العين عند إرتدار صاحبها نظارات الشمس المقلدة وتعرضة للأشعة فوق البنفسجية تحديدًا.

النظارات تخدع عين الإنسان

وتابع العدوي، أن تلك النظارات تخدع عين الإنسان، وذلك لأن العين تنغلق جزئيًا في وجود كمية ضوء كبيرة حتى تمنع دخول كمية كبيرة من الضوء، وفي حالة ارتداء مثل هذه النظارات العين تظل مفتوحة كليًا فبالتالي تدخل كمية أكبر من الأشعة الضارة إلى شبكية العين.

أشار العدوي، أن جميعنا لسنا متساويين في تأثير التعرض لأشعة الشمس علينا، هناك من يستطيع الاستغناء عنها وأخرون لا يقدرون، نافيًا دور القبعات أو الشمسية في حماية العينين مقارنة بالنظارات.

وواصل العدوي أنه ليس بإمكان الجميع الاستغناء عن النظارة الشمسية، ناصحًا بأنه في حالة الشعور بعدم اتزان الرؤية أو صداع وشعور بالإرهاق عليهم أن يستبدلوا النظارة الشمسية واللجوء إلى الطبيب.

كيف تختار نظارتك الشمسية الأصلية ؟

ونصح العدوي، أن حماية عينيك من أشعة الشمس خلال فصل الصيف، خاصة في أيام ترتفع بها درجات الحرارة منعًا للتعرض لأي أضرار أو التهابات للعينين، مختتمًا حديثه قبل شراءك نظارتك عليك إدراك أنه من الضروري عزلها للأشعة فوق البنفسجية، حيث يمكن أن تسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية إعتام عدسة العين والتهاب القرنية الضوئي، فيما يمكن للقبعات والقبعات ذات الحواف العريضة أن تمنع حوالي 50 في المائة من الأشعة فوق البنفسجية من العين، لكن أخصائيو البصريات يقولون إن هذه ليست حماية كافية.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث للطفلة رقية بعد حقنة الـ40 مليون جنيه؟