الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:37 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
موعد اجتماع البنك المركزي القادم.. ماذا سيحدث بشأن سعر الفائدة؟ الكاتب الصحفي محمد رجب رئيس تحرير ”الطريق” ينعى خاله المحاسب سعيد فوزي في وفاة شقيق زوجته محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر شوف الزبدة بكام؟.. أسعار الألبان اليوم ومنتجاتها بعد تراجع الأسواق مدير الطب البيطري بسوهاج يحذر المربين من تعرض الحيوانات للشمس برلماني: تحليل البيانات ومعالجتها انطلاقة جديدة بقيادة الرئيس مشهد مثير لجماهير الإنتر ميلان بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ 20 الخطيب يصرف مكافآت للاعبين عقب التأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا في عيد ميلادها الـ 30.. ولي العهد الأردني يهنئ الأميرة رجوة بكلمات ساحرة الكونفدرالية.. مفاجآت بالجملة في تشكيل الزمالك الرسمي لمواجهة دريمز السيسي يشهد افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية في ذكرى ميلاد آخر الرجال المحترمين.. لمحات من حياة الراحل «نور الشريف»

ناجي الشهابي: الحوار الوطني فرصة ذهبية لكي نستعيد الحياة الحزبية والبرلمانية

ناجى الشهابي
ناجى الشهابي

قال ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل الديقراطي، بأن الحوار الوطني فرصة ذهبية لكي نستعيد هيبة الدولة المصرية والحياة الحزبية والبرلمانية، وكان لابد من استدعاء كل الأراء حيث رفع الرئيس السيسي شعار الرأي والرأي الآخر، وإنّ دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي، جاءت في ظل تحديات إقليمية ودولية وداخلية ضخمة جدا، وهذه التحديات تحتاج إلى تضافر كل الجهود، والاصطفاف الوطني خلف الرئيس والدولة ومؤسسات الدولة.

وأكد الشهابي خلال لقاء تليفزيوني على قناة إكسترا نيوز حول الحوار الوطني، بأنه لابد من تجهيز ملفات الحوار بالشكل المناسب، كما يجب الاستعداد للمؤتمر من خلال وضع الأجندات اللازمة وترتيب الأمور لعقد الفعاليات.

وأضاف الشهابي، أن العالم أجمع ينظر إلى مدى جدية الدولة في إجراء الحوار الوطني، وطريقة إجرائه مع كل فئات الشعب، مؤكدا أن مشاركة جميع الأحزاب فى الحوار الوطني مكسب كبير ولابد أن يتحلى بالأمانة الفنية للحوار، وتضم في عضويتها عددا مساويا لعدد ممثلي السلطة والمعارضة، لإدارة جلسات الحوار وصياغة مخرجاتها.

وأردف الشهابي قائلا: "عندما ذهبنا الى الأكاديمية الوطنية للتدريب ناقشنا كل المحاور الخاصة برؤيتنا مع الأكاديمية -التي ستدير الحوار بكل شفافية ونزاهة وحيادية- ولم يكن هناك أي سقف أو شروط للحوار، والأحزاب تبدي وجهة نظرها كاملة في مثل تلك الاجتماعات التي تنبئ بأن الحوار سيسير في طريقه الجاد، لنصل إلى رؤية وطنية توافقية حول مختلف القضايا المصيرية".

وعن رأيه فى الأكاديمية الوطنية للحوار الوطني، قال الشهابي: "الأكاديمية قامت بدور فعال ومميز لأنها التقت بكل الأحزاب السياسية، وعقدت جلسات استماع معهم، وكان دورها تنسيقيا وإشرافيا رائعا أكثر منه توجيهيا".

وأضاف، أن الحوار سيكون مفتوحا وممتدا؛ ولابد ألا يرتبط بفترة زمنية محددة، لأن القضايا المجتمعية والاقتصادية واسعة، وتحتاج لأخذ فترة كافية من المناقشات الجادة والمستفيضة، منوها إلى أن سقف الحوار سيحدده لاحقا المتحاورون أنفسهم والذين لم يجتمعوا بعد.

وأوضح أن من أهم الأشياء التى قام بها السيسي عندما دعا جميع طوائف الشعب والأحزاب إلى حفل الإفطار الجماعي، وهنا تم إطلاق حوار بين القوى السياسية كافة، دون تمييز ولا استثناء، وذلك في دعوة هي الأولى من نوعها منذ وصوله إلى السلطة في صيف 2014، مُعلنا عن إعادة تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي التي تشكلت أواخر 2016.

اقرأ أيضا.. النائب عبد الإله عبد الحميد: السيسي أعطى قبلة الحياة للأحزاب

موضوعات متعلقة