الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:47 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المركزي»: 5.56 مليار جنيه قيمة المعاملات عبر شبكة المدفوعات اللحظية

المهندس إيهاب نصر
المهندس إيهاب نصر

قال المهندس إيهاب نصر وكيل المحافظ المساعد لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع بالبنك المركزي المصري، إن قيمة المعاملات التى تمت عبر تطبيق إنستا باي «InstaPay» للدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية منذ إطلاقه فى 22 مارس 2022 وحتى اليوم بلغت نحو 5.56 مليار جنيه.

وأوضح إيهاب نصر خلال كلمته بمؤتمر المعهد المصرفي المصري السنوي العاشر تحت عنوان "التطورات المصرفية: نحو آفاق جديدة للقطاع المصرفي"، أنه تم تنزيل التطبيق نحو 882 ألف مرة، كما أنه تم إنشاء أكثر من 500 ألف حساب على التطبيق.

ويعد تطبيق إنستاباي "InstaPay" أول تطبيق مرخص من البنك المركزي المصري لتقديم خدمة الدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية، كما يتيح تجربة دفع استثنائية باستخدام الهاتف المحمول، تمكن عملاء القطاع المصرفي من تحويل الأموال لحظياً بين الحسابات البنكية لدى البنوك العاملة على الشبكة، وكذلك التحويل بين الحسابات البنكية والبطاقات والمحافظ الإلكترونية.
840 ألف نقطة بيع فى السوق المصرية
وأشار إلى ارتفاع عدد البطاقات والكروت البنكية من 26 مليون كارت فى 2017 إلى 56 مليون كارت، كما زادت المحافظ الإلكترونية من 9 ملايين محفظة فى 2017 إلى 28 مليون محفظة الكترونية.
ونوه إلى أن أعداد ماكينات الصراف الآلي ارتفعت إلى 20 ألف ماكينة، مقابل 11 ألف ماكينة فى 2017، كما زادت أعداد نقاط البيع إلى 840 ألف نقطة بيع، مقابل 68 ألف نقطة بيع فى 2017.
6.5 تريليون جنيه قيمة المعاملات المالية الرقمية
وقال إيهاب نصر، إن إجمالى قيمة المعاملات المالية عبر القنوات الرقمية ارتفعت إلى 6.45 تريليون جنيه بنهاية عام 2021، مقارنة مع 4 تريليونات جنيه بنهاية عام 2020.

اقرأ أيضا: عاجل | البنك المركزي ينضم إلى شبكة النظام المالي الأخضر الدولية

ونوه إلى أن المركزي يعمل على إطلاق 3 مشروعات جديدة خلال العام الجارى، تتضمن لوائح وضوابط عمل البنوك الرقمية، ومنظومة للتعرف على هوية العملاء إلكترونيًاً "EKYC" والتي ستمكن المواطنين من فتح حساباتهم المصرفية بصورة الكترونية، دون الحاجة للذهاب لمقر البنك، بالإضافة إلى مشروع «National Token Valut» والذى سيمكن الشركات العالمية مثل «أبل باي»، و«سامسونج باي» من دخول السوق المصرية.