الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:11 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد زيارة أمير قطر.. خبير اقتصادي: مصر تجذب العديد من المستثمرين بسبب مشروعاتها التنموية

 الخبير الاقتصادي عبدالرحمن طه
الخبير الاقتصادي عبدالرحمن طه

وصل أمير دولة قطر، سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى مصر، مساء اليوم الجمعة، في زيارة رسمية لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين، وعقب الخبير الاقتصادي الدكتور عبد الرحمن طه، على الزيارة، قائلا: "بأنها متوقعة، خاصة بعد القفزة الملحوظة في العلاقات بين البلدين".

وتابع طه، في تصريح خاص لموقع الطريق: "من الطبيعي أن تجذب مصر مزيدا من الدول الاستثمارية، لإقامة المشاريع المتنوعة والمختلفة على أرضها، بسبب بمعدلات النمو المتزايد و توفير عائد استثماري أكبر من دول كثيرة على مستوى العالم، في ظل الأزمة الحالية".

وذكر الخبير الاقتصادي أن المنطقة الأوروبية تعاني خلال الفترة الحالية من انكماش وركود إثر الأزمة العالمية، موضحا: "على سبيل المثال الصين تعاني من إغلاقات وكذلك أزمة أمريكا، فمعظم دول العالم تعاني ولكن رغم ذلك الاقتصاد المصري يحقق معدلات نمو معقولة".

وأشار طه إلى أنه من الطبيعي مع دعوة الرئيس السيسي لزيادة الاستثمارات على الأراضي المصرية ، أن تستجيب هذه الدول نتيجة لما تتمتع به مصر من مميزات كثيرة منها: "أن مصر تتمتع ببنية تحتية عالية وقوية جدا، وتوفير أكبر قدر ممكن من الوظائف وفرص العمل للشباب، فصلا عن زيادات معدلات النمو، وكذلك الوضع بالنسبة لمعدلات التضخم المتوسطة مقارنة بدول كثيرة في المنطقة، أيضا سعر الدولار مقابل الجنيه المصري يعد سعر تنافسي مقارنة بدول أخرى".

وتابع قائلا: "لا ننسى أن مصر تعد همزة الوصل بين الدول المالكة للغاز الطبيعي المصدرة، والتي تعد مصر أحدها وبين دول أوروبا المستوردة، فضلا عن العلاقات الجيدة جدا مع دول الجوار وأوربا، فقد استطاعت مصر تحديد موقفها من الحرب الروسية الأوكرانية وتقف على حيز واحد من الطرفين، وتوجد مسافة آمنة بين الدولتين وهذا كله يعكس مدى قوة مصر وصلابتها في التعامل مع الأزمات".

وأردف الخبير الاقتصادي أن مصر تستقبل مزيد من العملات الأجنبية الفترة الأخيرة، بسبب قدوم وإقامة نسبة كبيرة من الأجانب على أرضها وهذا يساعد بلا شك في مزيد من تدفق العملة صعبة للبلاد.

وأنهى طه حديثة مؤكدا على أن المستثمر الأجنبي عندما يفكر في الاستثمار بمصر، فهو يعي ويعلم جيدا مدى الانتفاع والأرباح المضاعفة التي سيحصل عليها جراء إقامة المشروعات، مقارنة بتجربة الاستثمار في أوروبا والتي ظهرت من خلال أزمة روسيا التي لجأت لتأميم الأموال الروسية جميعها وهذا لم ولن يحدث في مصر.

اقرأ أيضا : بث مباشر.. الرئيس السيسي يستقبل أمير قطر في زيارة رسمية