الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:23 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الطريق» تنشر أسماء الفائزين بجائزة «حداد العربية للشعر العامي»

علاء عبد الهادي الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب
علاء عبد الهادي الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب

الفائزون بجائزة حداد العربية للشعر العامي

كشف مجلس إدارة النقابة العامة لـ «اتحاد كتاب مصر» برئاسة الشاعر الكبير د. علاء عبد الهادي الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، ورئيس مجلس أمناء جائزة فؤاد حداد العربية للشعر العامي، وأعضاء مجلس أمناء الجائزة: الشاعر الكبير شوقي حجاب، والشاعر الكبير عبد الستار سليم، والشاعر الكبير محمد بغدادي، والناقد والأكاديمي دكتور خالد أبو الليل، فوز الشاعر المصري الكبير سمير عبد الباقي (1939) والشاعر الليبي الكبير أحمد النويري (1937) بجائزة فؤاد حداد العربية للشعر العامي في دورتها الثانية.

وفاز بالجائزة في دورتها الأولى كل من الشاعر المصري الكبير مجدي نجيب، والشاعر اللبناني الكبير طلال حيدر.

وجاء في تقرير مجلس الأمناء ما يلي:

"الهدف الأساس الذي سعت إليه جائزة فؤاد منذ تأسيسها، هو رفع الغبن والتهميش الذي يقع على نوع أدبي عربي مهم، هو شعر العامية".

شعراء العاميات العربية

فمما لا شك فيه أن ثمة غبنا كبيرا يقع على شعراء العاميات العربية يأتي انعكاسا للتهميش الواقع على الجماعات الشعبية في الأوطان العربية. وقد انتهت لجنة تحكيم الجائزة ، الذي صدر بإجماع كل أعضائها بفوز اثنين من أكبر شعراء العامية في العالم العربي، حيث فاز على المستوى المصري، الشاعر سمير عبد الباقي، وعلى المستوى العربي، فاز الشاعر الليبي أحمد النويري في الدورة الثانية لهذه الجائزة الكبيرة، وذلك بعد أن توافرت فيهما وفي إنتاجهما الشعري كل المعايير التي وضعها مؤسسو الجائزة، والتي يأتي على رأسها، الجانب الكمي، والجانب الكيفي، وجانب الذيوع والشيوع والانتشار والتداول.

من هو الشاعر المصري سمير عبد الباقي

وجدير بالذكر أن الشاعر المصري سمير عبد الباقي 1939 هو شاعر ومواطن مصري، له دوره الأدبي والسياسي البارز. فقد ولد في قرية ميت سلسيل، بمحافظة الدقهلية، 15 مارس عام 1939. حصل علي المؤهل الدراسي بكالوريوس في الاقتصاد الزراعي، ثم حصل على دبلوم الدراسات العليا بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وقد تولى منصب مدير عام الثقافة العامة بالثقافة الجماهيرية، ثم مستشارا ثقافيا لقطاع الفنون الشعبية، ومديرا عاما للإدارة العامة للتفرغ بوزارة الثقافة.

وهو شاعر غزيز الإنتاج الأدبي؛ إذ يبلغ إنتاجه الشعري حوالي 40 ديوانا شعريا، خصص منها 6 دواوين للأطفال، فمع منتصف الخمسينات اجتذبه النشاط العام في القرية، فبدأ يمارس الكتابة في قصائد أولية بالفصحى وبالعامية، نشر بعضها في جريدة المساء القاهرية ما بين أعوام 75 ، 1985، عقب العدوان الثلاثي، كون مع شباب قريته لجانا لاستقبال المهاجرين من بورسعيد، وللتدريب على المقاومة الشعبية، مما جعله يصدر مجلة حائط في قريته. كما قدم معهم العديد من المسرحيات، بإمكانيات محدودة وبسيطة.

أسس، وساهم في تأسيس، أو شارك في تحرير، عدد من المجلات والجرائد الأدبية، من بينها، جريدة صوت الفلاحين، التي رفعت شعار "الأرض والديمقراطية"، وجريدة "المقاومة الشعبية"، ومجلة "سمير"، ومجلة "صباح الخير"، و"شمروخ الأراجوز".

شارك بالكتابة للأطفال، سواء بتأسيس مجلات تخاطب وعيهم، أو بتولي إدارات تتعلق بذلك في بعض المؤسسات الثقافية المصرية أو الأهلية، كما شارك في عدد كبير من المؤتمرات والمهرجات المتعلقة بالطفل، كما خصص جزءا من كتاباته لمسرح الطفل، الفرقة المركزية لمسرح العرائس بالثقافة الجماهيرية، أو من خلال مشروع للعرائس ولخيال الظل، كما له العديد من الدراسات النقدية.

اقرأ أيضا: مناقشة رواية «ماكيت القاهرة» لـ الكاتب طارق إمام في سوريا

أما الشاعر الليبي أحمد النويري 1937:

هو شاعر ليبي، اهتم بالشعر الشعبي الليبي، تأليفا وإبداعا، وجمعا، ودراسة. هو من مواليد 1937 بمنطقة العسة ، غربي ليبيا ويعد من أشهر الكتاب والأدباء والفنانين الشعبين. حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية (الإجازة المتخصصة)، كما حصل على رسالة دكتوراه في المأثورات الشعبية. بدأ ممارسة العمل الإعلامي منذ عام 1960، له العديد من البرامج المسموعة والمرئية، منها على سبيل المثال

"سباعية اجتماعية بعنوان (بنت شيخ النجع)، ومسلسل إذاعي في ثلاثين حلقة بعنوان (أولاد هلال)، ورباعية اجتماعية عادات وتقاليد، كما قام بإعداد وتقديم برنامج (حديث الناس)".

كتب ملحمة أبو زيد الهلالي في ثلاثين حلقة، كما قدم برنامج فنون الشعب في الإذاعة المرئية سنة 1970. كتب برنامج مرزوق في السوق في الإذاعة المسموعة، وقدم وأعد برنامج "قال صاحب العقل" في شهر رمضان، برنامج يومي في 30 حلقة، على مدار 40 عاما.

كتب مئات الأغاني والأناشيد خلال حياته الفنية، وكان مما كتبه ملحمة شعرية بعنوان(ياوادي زين) تقع في 612 بيتا من الشعر الشعبي، ويعد من مؤسسي فرقة الفنون الشعبية الليبية سنة 1963، وما بين 1959 و1963 كان عضو لجنة الفنون في الحركة الكشفية.

وفي عام 1964 تقلد منصب رئيس قسم الفنون الشعبية بإدارة الفنون والثقافة وكان عضو اللجنة العليا لرعاية الفنون والآداب.

اقرأ أيضا: الفائزة بالمبدع الصغير: حلمي أكتب مسرح.. ومثلي الأعلى إسعاد يونس ودنيا سمير...

وشارك في سنة 1972 في حلقة دراسية حول برامج التلفزيون في مدينة براغ. كما اُختير عضو بلجنة الآداب والفنون الشعبية المشتركة بين مصر وليبيا سنة 1972.

كما أن له إسهامات بحثية ومقالية، من خلال المشاركة في بعض الملتقيات الثقافية، فقد شارك عام 1973 عضوا في الوفد الليبي المشارك في الملتقى العربي لدراسة المأثورات الشعبية أقامته الجامعة العربية بتونس. وتمثلت مشاركاته المكتوبة، من خلال ما كتبه في العديد من الصحف والمجلات الليبية. له عشرة مؤلفات في التراث والشعر الشعبي، منها: "لهيب المعركة"، و"غلا خدوجة"، و"الثورة الثورة"، و"من تراث الشعب"، و"دائرة المعارف الليبية، و"من الذاكرة الشعبية"، و"المأثورات الشعبية في ليبيا"، و"قصيدة وقصة دائرة المعارف الشعبية والمسميات الليبية"