الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 07:59 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد طالب هندسة.. لماذا يتخلص المراهقين من حياتهم؟

تعبيريّة
تعبيريّة

انشغل الرأي العام خلال الساعات الماضية بواقعة هزت أكتوبر، بعدما أنهى طالب عمره 18 عاما، يدرس بالفرقة الأولى بكلية الهندسة حياته، بسبب انفصاله عن فتاة كانت تربطه بها علاقة عاطفية، داخل كمبوند شهير بالحي السابع.

وفي ظل تكرار وقائع الانتحار خلال الفترة الماضية يتساءل البعض عن سبب تخلص بعض الشباب من حياتهم في سن المراهقة عند مرورهم بأزمة عاطفية؟

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسي، إن بعض الشاب في سن المراهقة يعانون من الشخصية العُصابِيَّة، ويكون الأفراد الذين يسجلون درجات عالية من العصابية أكثر عرضة من المعتاد لتقلب المزاج ويواجهون مشاعر مثل: القلق والهم والخوف والغضب والإحباط والحسد والغيرة والشعور بالذنب والمزاج المكتئب والشعور بالوحدة، وعادة ما يقبلون على ارتكاب أفعال خارجة عن المنطق.

وبيّن «فرويز» خلال تصريح خاص لـ«الطريق» أن صاحب هذه الشخصية الخلوقة المتوترة حينما يتعرض لأي ضغوطات سواء مادية أو عاطفية أو مجتمعية يفكر في التخلص من حياته، نتيجة دخوله في حالة تدهور سن المراهقة فيجد الموت هو السبيل الوحيد للخروج من المشكلات.

وأوضح أن المراهق يرى أن مشكلته هي نهاية العالم، ويحاول التخلص من حياته لكن في حال فشلت المحاولة ينظر إلى ما فعله على أنه تصرف خاطئ، مشيرا إلى أن الأمر ليس مرتبطا بالأزمة العاطفية وحسب بل يشمل كل أنواع المشكلات والضغوطات المختلفة.

اقرأ أيضًا: محامي نيرة أشرف يفتح النار على فريد الديب ويطالب بإعدام القاتل على الهواء