الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:59 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستشار ترامب السابق: ساعدت في التخطيط لـ «انقلابات» بعدة بلدان

مستشار ترامب السابق
مستشار ترامب السابق

اعترف جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأميركي في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، خلال مقابلة تلفزيونية، بأنّه شخصياً شارك في التخطيط لانقلابات خارج الولايات المتحدة، وساهم في تأجيج الاضطرابات في العديد من البلدان

ونقلت "سي إن إن" تصريحات المستشار الرئاسي السابق خلال جلسة الاستماع التي تعقدها لجنة التحقيق النيابية في الهجوم على مبنى "الكابيتول" قائلاً "بصفتي شخصاً ساعد في التخطيط لانقلابات، ليس في الولايات المتحدة الأمريكية، بل كما تعلم في الخارج، فهذا أمر يتطلّب الكثير من العمل".

ورغم اعتراف بولتون الذي اشتهر بمواقفه الهجومية خلال مشواره السياسي، إلا أنه لم يحدد الانقلابات التي يشير إليها، مؤكدًا أن الهجوم الذي شنّه حشد من أنصار ترامب على مقرر الكونجرس في يناير 2020 لم يكن محاولة انقلاب مجهزة من قبل الرئيس السابق دونالد ترامب.

وفي السياق ذاته، تطرق المستشار السابق إلى المحاولة الفاشلة التي قام بها في 2019 زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو، الذي كانت واشنطن تدعمه، للإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو.

جدير بالذكر أن بولتون الذي تولّى مناصب عدة في ثلاث إدارات جمهورية، كان أحد مهندسي غزو العراق في 2003، كما كان من دعاة توجيه ضربات عسكرية إلى إيران وكوريا الشمالية.

وتأتي تصريحات بولتون في وقت تحاول فيه لجنة 6 يناير النيابية التي تحقق في ملابسات اقتحام مقر السلطة التشريعية في الولايات المتحدة، تحديد دور ترامب وجمهوره في الهجوم على مبنى الكابيتول.

اقرأ أيضا: الكرملين قلق من إثارة بايدن العداء بين روسيا والسعودية