الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:12 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البحوث الفلكية: المسافة بين الأرض والشمس تستغرق 8 دقائق ضوئية - فيديو

المسافة بين الشمس والأرض
المسافة بين الشمس والأرض

كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، حقيقة ما يتردد عن وجود ثٌقب في الشمس.

وقال القاضي، في مداخلة هاتفية مع برنامج "الرسالة"، المذاع الأربعاء، عبر فضائية "الحدث اليوم"، إنه كان هناك توقعات لحجم وشكل الكون ومدى تمدده بداية من القرن الـ19.

وأضاف أن عام 1957 شهد طفرة حينما أطلقت أول مركبة فضائية من الاتحاد السوفيتي وبعد هبوط الإنسان على القمر في عام 1969، حدث تحولًا كبيرًا، ثم تم إطلاق تلسكوب فضائي كبير، اكتشف أعماق كبيرة من الكون وصلت لـ4.5 مليار سنة ضوئية.

وتابع: "المصريين وعلماء الفلك، بيحبوا التفاصيل والمعلومات الكثيرة، فقامت وكالة ناسا بالاشتراك مع الوكالة الأوروبية والكندية للفضاء، بتشكيل تلسكوب أكبر من السابق، تمكنوا من إطلاقه في ديسمبر الماضي، واستمر في الموقع المداري على بعد مليون ونصف كيلو متر من الأرض باتجاه الشمس".

وأضاف أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعلن منذ يومين أول صورة من عمق 13.5مليار سنة ضوئية أي خارج المجموعة الشمسية ودرب التبانة.

اقرأ أيضًا: نائب محافظ الفيوم: جرد محطات الوقود لمنع استغلال المواطن.. فيديو

وأردف: "نظرًا لكبر المسافة فيتم قياسها بالسنة الضوئية، وهى المسافة التي يقطعها الضوء في سرعته، إذ تبلغ المسافة بين الأرض والشمس نحو 8 دقائق ضوئية".

وتابع: "الصورة كشفت تفاصيل جديدة من خلال وجود مجرات ومجموعات وهمية وهو ما يفتح شهية علماء الفلك للتحليل".

واستطرد: "الهدف من ذلك، هو البحث عن إجابة لسؤال: هل تسمح الحياة أن يعيش الإنسان عليها خارج كوكب الأرض وخارج المجموعة الشمسية".

اقرأ أيضًا: نائب محافظ قنا: هناك حالة قبول لقرار زيادة أسعار الوقود (فيديو)