الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:20 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العاهل الأردني: لا استقرار في المنطقة دون حل للقضية الفلسطينية

العاهل الأردني
العاهل الأردني

قال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، إن انعقاد القمة يأتي وسط تداعيات اقتصادية لجائحة فيروس كورونا وانعكاسات الأزمة الروسة الأوكرانية على الطاقة والغذاء.

وأضاف العاهل الأردني خلال كلمته بقمة جدة للأمن والتنمية: "نؤمن أن التعاون هو السبيل الأمثل لمواجهة التحديات الراهنة"، مشيرا إلى أنه لا استقرار في المنطقة دون حل للقضية الفلسطينية.

وتابع العاهل الأردني: "نسعى إلى مستقبل أفضل لشعوب المنطقة من خلال علاقتنا التاريخية مع دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والعراق".

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في جدة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس الأمريكي رحب بلقائه الأول مع الرئيس، مؤكدا تطلع الإدارة الأمريكية على تفعيل أطر التعاون الثنائي المشترك، وتعزيز التنسيق والتشاور الاستراتيجي القائم بين البلدين الصديقين وتطويره خلال المرحلة المقبلة، لاسيما في ضوء الدور المصري المحوري بمنطقة الشرق الأوسط بالقيادة الرشيدة للرئيس، التي تمثل دعامة رئيسية لصون السلم والأمن ونشر السلام لسائر المنطقة.

وأعرب الرئيس من جانبه عن ترحيبه بلقاء الرئيس الأمريكي لأول مرة، مؤكدا حرص مصر على تعزيز وتدعيم علاقات الشراكة المتميزة بين البلدين الصديقين، ومشيرا إلى أهمية دور تلك الشراكة في تعزيز السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وتطلع مصر لمزيد من التنسيق والتشاور مع الولايات المتحدة بشأن مختلف قضايا المنطقة.

وأوضح المتحدث الرسمي أن اللقاء تطرق إلى استعراض أوجه التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة، في عدة مجالات خاصةً على صعيد التعاون في مجال كيفية مواجهة تداعيات الظروف العالمية الخاصة بأزمة الغذاء واضطراب إمدادات الطاقة، كما تم خلال اللقاء كذلك بحث عدد من الملفات والقضايا الإقليمية، حيث أكد الرئيس الموقف المصري الثابت المستند إلى ضرورة تدعيم أركان الدول التي تمر بأزمات وتقوية مؤسساتها الوطنية، بما ينهى معاناة شعوبها ويحافظ على مقدراتها.

اقرأ أيضًا: اكتمال وصول رؤساء ووفود الدول المشاركة في قمة جدة للأمن والتنمية