الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:04 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير: القمة عقدت في جدة ولكن تحضيراتها كانت في مصر.. (فيديو)

جو بايدن مع ولي العهد السعودي في أول زيارة له
جو بايدن مع ولي العهد السعودي في أول زيارة له

قال الدكتور حامد فارس، الخبير المتخصص في الشئون العربية، إن قمة جدة للأمن والتنمية قمة مختلفة، إذ إن هناك أكثر من 3 قمم خليجية أمريكية عقدت في كامب ديفيد عام 2015، بالإضافة إلى قمتين متتاليتين عقدت في العاصمة السعودية الرياض عام 2016 و 2017.

اقرأ أيضًا: رئيس الجمهورية: مصر تدعم كل جهود التعاون لمواجهة أزمتي الغذاء والطاقة

وأضاف الخبير المتخصص في الشئون العربية، خلال مداخلة هاتفية له في قناة «إكسترا نيوز» الفضائية، أن هذه القمة هي أول زيارة للرئيس الأمريكي جو بايدن منذ توليه رئاسة الحكم الأمريكي في شهر يناير لعام 2021، مشيرًا إلى أن هناك تشارك عربي كبير، بجانب أن الدولة المصرية أدركت أهمية هذه القمة والسعي في أن يكون هناك موقفًا عربيًا قويًا لمواجهة التحديات المشتركة جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

اقرأ أيضًا: عاجل| ولي عهد السعودية: المملكة تدعم جميع جهود التوصل إلى حل سياسي يمني

وتابع «فارس»، أن هذه القمة عقدت في جدة ولكن تحضيراتها كانت في مصر، مضيفًا أنها كانت ما بين القاهرة وشرم الشيخ، من خلال 4 زيارات متتالية من رؤساء الدول العربية، ثم أنتقل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى سلطنة عمان والبحرين، مما يدل على أهمية وضع أجندة عمل يتم التوافق والتنسيق من خلالها مع الرئيس الأمريكي في ظل أزمتي الغذاء والطاقة.

وأكمل الدكتور حامد، أن الإدارة الأمريكية أدركت أن هناك أهمية استراتيجية للمنطقة العربية ولمصر تحديدًا، نظرًا إنها لها صقل سياسي واقتصادي.

موضوعات متعلقة