الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:41 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لطلاب الثانوية.. نصائح لتجنب التعرض لكورونا في أماكن الزحام

أرشيفية
أرشيفية

يؤدي طلاب الثانوية العامة الامتحانات تزامنًا مع جائحة كوفيد 19 التي حدث على إثرها التباعد الاجتماعي وفرض حظر تجوال في أوقات محددة من اليوم، وبالرغم من اتباع الكثير من التدابير الاحترازية لتقليل فرص انتقال العدوى قد يتعرض الطلاب للتواجد في الزحام أثناء الذهاب إلى الامتحان أو عند الانتظار أو أثناء الدخول والخروج.

ومن خلال السطور التالية يستعرض لكم«الطريق»، نصائح لطلاب الثانوية العامة لتجنب الإصابة بكورونا فيما تبقى من أيام امتحانات.

الالتزام بارتداء الكمامة الطبية

قدم الدكتور إبراهيم عبد الحكيم، استشاري تغذية، مجموعة من النصائح المهمة لطلاب الثانوية العامة لتجنب الإصابة بكورونا فيما تبقى من أيام الامتحانات، لافتًا إلى أنه لا بد من ضرورة الالتزام بارتداء الكمامة الطبية وعدم تداول الأدوات المدرسية في اللجنة الامتحانية، فضلاً عن ضرورة غسل اليد بصفة مستمرة.

وأضاف«عبد الحكيم » في حديثه لـ«الطريق»، على ضرورة تناول وجبة الإفطار صباحاً قبل الذهاب للامتحانات ويفضل أن يكون معها عصائر طبيعية أو ألبان بالفواكه لتقوية الجهاز المناعي ومن ثم تقليل الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

تناول الأكلات تقوي جهاز المناعة

وتابع «عبد الحكيم»، أن الأطعمة والفواكه الغنيمة بفيتامين سي مثل البرتقال الصيفي والمشمش والفراولة وشرائح الفلفل وهي أعلى المصادر لفيتامين سي سواء الأخضر أو الألوان مع وجبة الإفطار الصباحي، بالإضافة إلى أهمية تناول الأكلات التقليدية التي تقوي جهاز المناعة للطلاب منها البليلة والغنية بالزيت والمعادن.

تناول الأسماك والتونة

ونصح «عبد الحكيم»، أولياء الأمور بعدم إهمال تناول الأسماك والتونة والأصناف الخفيفة من أنواع المأكولات البحرية كالجمبري أو التونة المعلبة لأبنائهم: «لازم مرتين في الأسبوع على الأقل»

ضرورة تناول الألبان المتخمرة

وأشار«عبد الحكيم»، إلى أن ضرورة تناول الألبان المتخمرة كالرايب والزبادي لأنها مصدر للكالسيوم وتقوي الجهاز المناعي لأن نسبة 70% من مناعة الجسم يستمدها من الأمعاء، مضيفًا أن المنبهات تحدث إضرابات في النوم الأمر الذي يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي ويزيد من خطوة الإصابة بكورونا.

أكلات تضعف المناعة

واختتم «عبد الحكيم»، حديثه على ضرورة شرب المياه والبعد عن الحلويات لأنها تضعف الجهاز المناعي وكذلك الأمر بالنسبة للحوم المصنعة والبيتزا والكيك.

اقرأ أيضًا:جار الصيدلي المقتول في السعودية يكشف موعد عودة جثمانه إلى مصر