الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:03 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طريقتان لبيع السيارة المستعملة دون تجديد رخصتها

بيع سيارة مستعملة بدون تجديد الترخيص - صورة أرشيفية
بيع سيارة مستعملة بدون تجديد الترخيص - صورة أرشيفية

إذا كنت بصدد بيع سيارة مستعملة ولكن رخصة تسييرها قد انتهت، فما عليك إلا اللجوء لواحدة من طريقتين لإتمام عملية البيع بدون الحاجة لتجديد الرخصة، كما أوضحت بوابة مصر الرقمية لخدمات الشهر العقاري عبر صفحتها على موقع فيسبوك.

بيع السيارة المستعملة بدون تجديد الرخصة

لبيع سيارتك دون تجديد رخصة تسييرها عليك استخراج شهادة بيانات موجهة للشهر العقاري من وحدة المرور، وحينها يمكنك التوجه إلى الشهر العقاري وبيع السيارة عن طريق عقد مسجل أو توكيل، مع مراعاة أن شهادة البيانات الصادرة من وحدة المرور تمتد صلاحيتها لمدة شهر واحد من تاريخ إصدارها وفي حال تخطت هذه المدة، فإن الشهر العقاري سيرفض إتمام إجراءات البيع وسيتعين عليك استخراج واحدة أخرى.

اقرأ أيضا: السعودية تراهن على قطاع السيارات لمرحلة ما بعد النفط

جاء في المنشور أن الطريقة الثانية لبيع السيارة منتهية الترخيص يمكن عن طريق توكيل عام مخصص يحتوي فقط على ماركة وموديل السيارة وليس كامل البيانات (رقم السيارة – رقم الشاسيه – رقم الموتور) وعن طريق هذا التوكيل يمكن للمشتري أن يبيع لنفسه أو للغير.

ونبهت منصة مصر الرقمية لخدمات الشهر العقاري، على أن بيع السيارة المستعملة بهده الطريقة تكمن خطورته في أنه لا يحتوي سوى على ماركة السيارة والموديل فقط، وبالتالي فإن امتلاكك لسيارة أخرى من نفس الماركة والموديل يُتيح للمشتري أن يبيع لنفسه السيارة الأخرى بطريقة قانونية.

جدير بالذكر أن بوابة مصر الرقمية لخدمات الشهر العقاري أحد إنجازات الدولة نحو الرقمنة؛ الهادفة إلى التيسير على المواطنين الراغبين في تحرير التوكيلات والعقود عبر الإنترنت ويمكن الاستفادة من خدماتها عن طريق الدخول إلى بوابة مصر الرقمية لخدمات الشهر العقاري من هنا.