الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 03:27 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبيرة تكشف القواعد الإلزامية في إتيكيت الطائرة

قواعد إتيكيت الطائرة
قواعد إتيكيت الطائرة

يعد إتيكيت الطائرة من أهم القواعد الأساسية، التي يفضل القيام بها عند الصعود، حيث يتوجه كثير من الأشخاص للسفر، لإيجاد الراحة والمتعة والاستمتاع بالإجازة، لذلك عليك اتباع هذه النصائح، لأنك قد تمثل سفير لبلدك أمام الجنسيات المختلفة سواء كان الطيران خارجي أو داخلي.

في ذات السياق، كشفت الدكتورة شريهان الدسوقي خبيرة الإتيكيت، في تصريح لـ "الطريق"، قواعد لازمة في إتيكيت الطائرة، في السطور التالية، وهي كالتالي:

-نصحت خبيرة الإتيكيت الأشخاص المسافرين، يجب الوصول في الوقت المحدد قبل السفر بساعتين على الأقل.

-من الإتيكيت أيضا على كل مسافر أن يقف في الخط المحدد له، فالخطوط المخصصة لركاب الدرجة السياحية تختلف عن الخطوط المخصصة لركاب، مثل درجة رجال الأعمال أو الدرجة الأولى، ويجب التحلّي بالأخلاق الراقية التصرف بصورة لائقة، سواء كنت في درجة رجال الأعمال، أو الدرجة السياحية.

-يجب الحرص على التذكرة وجواز السفر، والتأكّد من أنك وضعتهم في مكان يسهل الوصول إليهم، ويُفَضَّل إمساكهم باليد، لتكون جاهز ولتُوفر الوقت وتُسهّل مهمّة الأمن العام وموظّفي شركة الطيران.

-يجب الإبتعاد عن إرباك الآخرين في الصفوف، ويجب التعامل مع المسؤولين بالمطار بلطف، وذلك من خلال التقيّد بشروط حمولة الحقائب، وعدم مجادلة موظفي المطار في الأوزان الزائدة أوعدد الحقائب المسموح بحملها، فهذا يؤدي إلى ضياع وقت المسافرين الآخرين، فجميعنا لا نحب هذا المشهد عندما يتذمر مسافرا ويماطل ويحاول إقناع طاقم الأمن في التمسك بالأدوات غير المسموح بها عند الصعود إلى الطائرة.

اقرأ أيضا: نصائح مهمة لقضاء أفضل إجازة صيفية بعد انتهاء الامتحانات

من الإتيكيت أن يحرص المسافرين من حاملي أشياء بها معادن، فقد تسبب في عمل صوتا أثناء المرور بجهاز التفتيش، لذا يجب معرفة مكانها داخل الحقائب للوصول إليها سريعا عند طلبها، مع التخلّص من الأغراض الغير مسموح فيها ووضعها في حقيبتك أو معطفك قبل تجاوزك جهاز الفحص، وعندما تسترجع أغراضك، إجمعها بسرعه وافسح المجال للآخرين ليتمكّنوا من المرور.

- يجب المحافظة على المساحات الشخصية، مثلا عند اجتياز ممرّ الطائرة حافظ على مسافة ٣ أقدام من الآخر، لأنه قد يحتاج مزيداً من المسافة ليضع أمتعته في الخزائن المُخصّصة لها، مع إفساح المجال له ليصل الى مقعده من دون الاصطدام بك.