الطريق
الخميس 28 مارس 2024 04:38 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أنواع للصداع وأسبابه.. ونصائح للمصابين به

يُعد الصداع أشهر عرض يمر على الأشخاص طوال حياتهم، وقد يكون الصداع في عدد من الحالات إنذار لأمراض أخرى بعيدة تمامًا عن تفكير الشخص، وفي أغلب حالاته يكون لأسباب بسيطة مثل قلة شرب الماء أو تأخر الطعام عن مواعيده المُعتادة بالنبسة لك، أو قلة النوم أو الضغط النفسي.

وللصداع عدة أنواع يشرحها لنا الدكتور مجدي رؤوف أستشاري الباطنى.

أنواع الصداع.

- الصداع الناتج عن الإجهاد

وهو صداع مرتبط بالإجهاد البدني بشكل كبير، وينتج عن الجري مسافات طويلة أوالجري وأنت في حاجة إلى ماء او غذاء، أويصيب الشخص لكثرة الكحة أو العطس، أوأثناء وبعد الجماع.

- الصداع العرضي

يصيب الشخص لسبب واضح مثل العطش أو الجوع أو قلة النوم أو الاستيقاظ في أوقات لست مُعتادًا عليها، ويذهب هذا الصداع بزوال مسبباته، وهو أبسط وأوضح أنواع الصداع.

- الصداع التابع للتوتر

وهو صداع ينتج عن حالة من التوتر يعيشها الشخص، وهذا النوع من الصداع قد تطول مدته من يوم إلى أُسبوع، لكنه يذهب مع ذهب التوتر.

- الصداع النصفي

وهو واحد من أشد أنواع الصداع ويسبب الاكتئاب وتطول نوباته إلى حدٍ ما، ولكن له العديد من العلاجات التي قد تأتي بنتائج جيدة، وفي أحايين كثيرة يكون الصداع النصفي عرض لأمراض في الأنف أو الأذن أو الدماغ، وهو يشمل نصف الدماغ وإحدى العينين.

- الصداع العنقودي

يُعد الصداع العنقودي أحد أشد أنواع الصداع ويتمركز ألمه حول العينين وفوقهما، وقد تغيب نوباته لأشهر إلا أنه قد يُعاود في أي وقت.

نصائح للمصابين بالصداع

بقول استشاري الباطنى، إن على الشخص تجنب التوتر بشكل مبالغ وتجنب السهر والمشروبات الغازية والمشروبات المحتوية على الكافيين خاصة قبل النوم ولا يزيد في اليوم عن فنجان واحد ويفضل التوقف النهائي عنه.

اقرأ أيضًا: «منها البطيخ».. فواكه وخضراوات تساعدك على مواجهة الحر الشديد