الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:54 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«منها البطيخ».. فواكه وخضراوات تساعدك على مواجهة الحر الشديد

فاكهة البطيخ
فاكهة البطيخ

تشهد مصر هذه الأيام، موجة حادة من ارتفاع درجات الحرارة وشدة الرطوبة، ما يسبب الإجهاد والإرهاق السريع أو ضربات الشمس للمضطرين للعمل في المناطق المفتوحة أو المباني الغير جيدة التهوية أو في الذهاب أو الخروج من العمل في أوقات الظهيرة، وللتغلب على تلك الحرارة وتكييف الجسم للتعامل معها، يحتاج الجسم إلى نظام غذائي يعمل على ترطيب الجسم وتوفير الطاقة اللازمة له.

يقول الدكتور مينا إسحاق اختصاصي التغذية العلاجية للطريق، أن التعرق الزائد في الأيام شديدة الحرارة خاصة للذين يتعرضون للشمس بشكل مباشر، يمثل مشكلة حقيقية يجب التعامل معها بجدية حيث قد يصاب الشخص بالجفاف والصداع الحاد أوضربات الشمس بدرجاتها المختلفة سواء بسيطة او حادة ما قد يتسبب له في إغماء مفاجئ وفقدان الكثير من أملاح الجسد، لذلك هناك عدد من النصائح يجب اتباعها وهي كالتالي:

شرب المياه بكثرة خاصة أوقات النهار بحيث لا تقل عن 4 لتر يوميًا بأي حال، والمياه لا يمكن استبدالها بأي مشروبات أخرى ويجب الابتعاد نهائيًا عن المشروبات الغازية في الأيام شديدة الحرارة؛ لأنها تفعل عكس المطلوب لاحتوائها على نسبة مرتفعة جدا من السكريات، كما يجب التقليل من الأكلات الدسمة والمقليات.

خضراوات وفواكه تُرطب الجسم داخليًا

البطيخ، تُعد المياه من المكونات الرئيسة في فاكهة البطيخ وهو فاكهة صيفية تتوفر بكثرة في فصل الصيف، كما أنها تُباع على شكل عصير في محلات العصائر ما يسسهل تناولها في أي وقت، لكن لا تُكثر في تناوله لانه يحتوى على صكريات مرتفعة.

الخيار، يمثل الماء 96% من عناصر الخيار، وهو مُرطب طبيعي حيث يُشعرك أثناء تناوله أنك تتناول كوبًا خالصًا من المياه، وهو متوفر طوال العام في جميع الأسواق.

الليمون، يعمل الليمون على تقليل حرارة الجسد عن طريق فيتامين سي الذي يحتويه الليمون بنسب مرتفعة.

الجزر، سواء بشكله الطبيعي أو على هيئة عصير له العديد من الفوائد التي لا تُحصى منها أنه مرطب طبيعي لأجهزة الجسم المختلفة ويحتوي كمية كبيرة من المياه.

قلل الخروج من المنزل وارتدي غطاء رأس

وأضاف اختصاصي التغذية، أنه يجب التقليل الخروج من المنزل خلال الأيام شديدة الحرارة، والابتعاد عن الأماكن الضيقة والغير جيدة التهوية.

يجب الحرص على ارتداء غطاء رأس بألوان فاتحة كالأبيض في اوقات الظهيرة؛ لأنه عاكس للشمس ولا يمتص حرارتها، ويساعد على حماية الشخص من ضربات الشمس الحادة.

اقرأ أيضًا: «صفحة على السوشيال» ساهمت في جمع تبرعات شفاء أطفال الأمراض المستعصية.. تعرف عليها