الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:21 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«صفحة على السوشيال» ساهمت في جمع تبرعات شفاء أطفال الأمراض المستعصية.. تعرف عليها

صفحة على السوشيال ساهمت في جمع تبرعات شفاء أطفال
صفحة على السوشيال ساهمت في جمع تبرعات شفاء أطفال

اشتهرت حملات على موقع «فيسبوك» تحمل أسماء علياء وفريدة وصفحة أخرى تحمل اسم رقية، يعتقد البعض أن هذه الحملة أطلقها الأهل ولكن خلف الستار يظهر أنها فِرْقَة طبية تسمى «The Power Of Social Media»، تتكون من فريق غير ربحي يعمل منذ 6 سنوات على مساعدة الحالات المستعصية والنادر علاجها بواسطة إقناع مستخدمي «السوشيال ميديا» بالتبرع لإنقاذ أرواح فريق ساهم في العديد من استغاثات مواقع التواصل الاجتماعية

العديد من الحالات النادرة، يصعب علاجها إلا بالسفر إلى الخارج تظهر على السوشيال ميديا طالبا في المساعدة ولكن قد تنتهي حياتهم لعدم تصديق الكثير من الناس لهذه المنشورات التي تشكل نصبا عليهم.

ولمواجهة تلك الظاهرة، تقدم محمد ونس، شاب بالثلاثينيات من عمره بإنشاء حملة تطوعية شبابية دون مقابل مادي بواسطة جمع تبرعات تحت حسابات وزارة التضامن الاجتماعي مفتوحة بأسماء المرضى توصلت«الطريق» إلى صاحب صفحة «ذا بور سوشيال ميديا».

صفحة تساعد أصحاب الأمراض والعمليات النادرة

كيف جاءت فكرة إنشاء The Power Of Social Media؟

بدأت الفكرة في عام 2016 عندما نشرت «بوست» على الصفحة الشخصية لدى وكانت الحالة لشاب مصاب بسرطان شديد الخطورة لا يمكن علاجه إلا في الخارج فبدأت الناس تتفاعل مع "البوست" كما تدخل العديد من رجال الأعمال منهم رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة ومن هنا بدأت التفكير في تجميع فريق متطوع.

العديد من الناس بدأت بالمشاركة حتى تكون الفريق لـ200 فرد ينقسم إلى فريق للرد على تعليقات وردود "السوشيال ميديا"، وفريق للتأكد من صحة البيانات والتقارير، وأحيانا ينزل فحص ميداني للتأكد من صحة الحالة، وفريق صيدلي يوفر العلاج بطرق مجانية أو مخفضة مع فريق التصميم وهي عبارة عن إعلانات مجانية تطوعا لإقناع الناس بالتبرع.

ما الهدف من الصفحة؟

«ذابور سوشيال ميديا» هي صفحة مؤثرة على موقع «فيسبوك» وحملة متطوعة تقوم بجمع الأعمال الخيرية الطبية فقط، لإنقاذ العديد من العمليات والأمراض النادرة حتى بدأ العديد من الأشخاص بمتابعة الصفحة حتى وصلت إلى نص مليون متابع يقدم معظمهم تبرعات على الحالات التي تعلن عنها الصفحة.

تحقق الصفحة العديد من الابتكارات هدفا للتبرع

يشارك الفريق الطبي التابع للصفحة بمناشدة الجهات المختصة التي من الممكن أن تساهم في معالجة مرض محدد مثل: «القلب المفتوح، أو علاج باهظ الثمن» كما لديها فريق كامل مجهز لتقديم أفكار وتصميمات ولتسهيل حالة التبرعات على الناس وتبسيط المعلومات عليهم حتى يمكن لجميع الفئات التبرع.

متى سيتم إنشاء مؤسسة تحت أسم وزارة التضامن الإجتماعي؟

بدأت بإنشاء مؤسسة جارى تجهيزها تحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي تسمى بـ«مؤسسة ونس للأعمال الخيرية والتنموية» ستساهم المؤسسة بفتح حسابات للمرضى حتى تكون مؤسسة رسمية تنقل لها تبرعات تتمثل في شفاء العديد من الأرواح المنتظرة للإنقاذ.

ساهمت في علاج العديد من الأطفال

كيف ساهمت الصفحة في علاج أطفال ضمور العضلات الشوكي؟

نفذت عملية العداد، وهي عبارة ظهور الوقت زمتي للأيام المتبقية لإنقاذ الأطفال والتي نفذنها في حملة علياء وفريدة التي ساهمت في جمع مبلغ 71 مليون جنيه والمتبقي هو 9 مليون جنيه والتي من الممكن أ يتم جمعها خلال هذه الأيام القادمة إذا تضامن رجال الأعمال في هذا الحدث.

ثم إن حالة رقية كانت مثل هؤلاء الطفلتين التوأم وتضامن الناس معها حتى جمعت أكثر من المبلغ المطلوب، الذي وصل إلى 45 مليون جنيه، ثم أن رقية انتهت من جميع الإجراءات وسيكون حقنها خلال أسبوع.

ساهمت في شفاء عمليات مستعصية

كيف ساهم في إنقاذ العمليات النادرة

يحتاج آدم لزراعة قلب وهي ليست عملية سهلة أبدا تتمثل في نقل عضو من متوفى إلى الحي، النادر حدوثها وهو الآن في الهند استعداده لتنفيذ العملية ولكن لم يكتمل المبلغ لأن العملية تكلفتها ثلاثة مليون جنيه.

كما تم إنقاذ الطفل مالك، الذي تمثلت عمليته في زراعة نخاع بمبلغ يصل إلى اثنان مليون جنيه ما زالنا في متابعة حالة أدهم المصاب بالتنفس الرئوي موضحا أن الفريق الطبي لا يتقاضى مقابل مادي تجاه هذه الأعمال الخيرية لأن جميع التبرعات تحت حساب وزارة التضامن الاجتماعي.