الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:29 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

الأعراض والخطورة ونسب الشفاء.. علماء من الخارج يكشفون لـ«الطريق» مسار «أوميكرون 5»

انتشار أوميكرون 5
انتشار أوميكرون 5

يتوالى ظهور المتحورات من فيروس «كورونا» الكابوس الذي عاشه العالم وما يزال يعيشه بسبب تلك المتغيرات التي تأتي بمواصفات مُختلفة عن بعضها البعض والتي كان آخر المتحور الفرعي «BA.5» الناجم عن المتحور «أوميكرون».

وتميز هذا المتحور أنه يستطيع الانتشار بشكل كبير جدًا بين الناس سواء كانوا مُحصنين أو غير مُحصنين، أو حتى من تعافوا مؤخرًا، ما تسبب في قلق كبير في العالم.

المتحور الجديد يستهدف المُخ.. ومن المتوقع أن يكتب «نهاية كورونا»

تواصل «الطريق» مع علماء بالخارج للوقوف على آخر مستجدات المتحور الجديد، وقال البروفيسور محمود الأفندي أستاذ علم الأحياء الدقيقة في الأكاديمية الروسية للعلوم، إن ذلك المتحور هو أسرع الفيروسات انتشارًا من بين كل الفيروسات، مشيرًا إلى أن أعراضه أيضًا مُختلفة أبرزها العرق الليلي بعد 4 أيام من ظهور الأعراض بدون الارتفاع في حرارة الجسم وذلك بسبب المعركة التي تحدث بين مناعة الإنسان والفيروس.

وأضاف لـ«الطريق»، أن الأمر المقلق لأنه يقوم بتخريب المناعة في جسم الإنسان لأنه يستهدفها، وفي الوقت نفسه يهاجم خلايا الدماغ، الأمر الذي يتسبب في حالات نسيان غير طبيعية وقلة تركيز حتى يصل الأمر بالتأثير على القراءة والكتابة.

وتابع: «نسبة الوفيات في أوروبا قليلة بسبب مناعة القطيع، أما في الشرق الأوسط ستزيد قليلًا بسبب ضعف التلقيح»، لافتًا إلى أن تلك الموجة ستستمر في شهري أغسطس وسبتمبر، مستطردًا: «من المحتمل أن ينتهي فيروس كورونا بهذا المتحور لأنه الأسرع انتشارا، الأمر الذي يحقق مناعة قطيع حقيقية.

مصر ليست في قائمة الأعلى إصابة بين الدول العربية

من جانبه قال الدكتور فؤاد عودة نقيب الأطباء الأجانب في إيطاليا و رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، إن المصابين الآن أزيد من 567 مليون و800 ألف حول العالم ونسبة الشفاء منهم 539 مليون وهو رقم قريب جدًا ويدل على أن نسبة الشفاء عالية.

وأضاف لـ«الطريق» أن 55% من المصابين في العالم مصابين بـ«أوميكرون 5»، لافتًا إلى أنه حتى الآن هناك 62 طفرة في متحور 5 وهو سريع في الانتشار ولا يسبب أعراض خطيرة، وآخر طفراته في الهند والولايات المتحدة الأمريكية.

أما عن مصر فقال عودة إنها ليست في قائمة الأعلى إصابة بين الدولة العربية، لافتًا إلى أن حالات الوفاة في مصر بسبب كورونا تحدث فقط لكبار السن والذين لديهم أمراض.

الصحة العالمية تُحذر

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد حذرت من انتشار المتحور الجديد على نطاق واسع، وشددت على أن "الوباء لم يقترب من نهايته"، لافتة إلى أنها سجلت زيادة في حالات الإصابة بنحو 30%، ومعظمها في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

كما أشارت شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية إلى أن ذلك المتحور يتميز بقدرته على التهرب المناعي وبمعدل انتشار سريع أكثر من متحور أوميكرون بأربع مرات.

ويرى الخبراء إنه ينتشر على وجه الخصوص بين أشخاص لم يصابوا بالفيروس من قبل، ولفتت الشبكة إلى أنه من أعراضه السعال المستمر والتهاب الحلق والصداع وسيلان الأنف، فضلًا عن الإرهاب والتعرق الليلي.