الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:34 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

بعد إتهامه لـ”أكرم حسني” بإقتباس كلمات ”للي” لصالح الكينج.. أحمد أبو دياب: ماذا يمكن أن نسمي ذلك؟

أكرم حسني
أكرم حسني

اللي فتح باب الوجع واجب عليه ردّه.. بهذه الكلمات قدم الكينج محمد منير أغنية "للي"، الذي كتب كلماتها الفنان أكرم حسني وطرحتها شركة ideology productions التي يمتلكها مؤلف الأغنية، لكن لم يعلم أكرم حسني أنه بعد ساعات من طرح الأغنية التي تخطت 100 ألف مشاهدة، أن يتهمه البعض من سرقة الكلمات من الشاعر عادل صابر.

أكرم حسني متهمًا بسرقة كلمات أغنية للي

بدأت القصة عندما قام الكاتب أحمد أبو دياب باتهام أكرم حسني بإقتباس كلمات أغنية للي للكينج محمد منير، من موال نشره الشاعر عادل صابر في كتاب "بحر الدَمِيرة" عام 2013.

وكتب أبو دياب، عبر حسابه على "فيس بوك": "منذ ساعات طرحت شركة ideology productions المملوكة للفنان أكرم حسني أغنية لِلّي للفنان الكبير الكينج محمد منير، والأغنية من كلمات الفنان أكرم حسني، مذهب الأغنية التي كتبها الفنان أكرم حسني يقول (سألته هل داء الولع كان الجواب صدّه، ساق الدلال ساق الدلع مفاتيح هواه صدّوا، ومشيت أوشوش في الودع ولا جاني ليه ردّه، اللي فتح باب الوجع واجب عليه ردّه)".

وتابع الكاتب حديثه واتهامه للفنان أكرم حسني بإقتباس وقال: "هناك موال رباعي للشاعر عادل صابر يقول (صَنـْف الطحين يتعرف ويبان من ردُّه، وإن كان سؤالك قبـيح حيبان من ردُّه، كُل البلايا لابـُد يكون لها أسباب، واللى فتَح باب خراب، واجب عليه ردُّه)".

علق أحمد أبو دياب على التشابه بين كلمات أغنية للي للفنان أكرم حسني وكلمات الموال للشاعر عادل صابر، وقال: "لاحظت اتفاق السطر الأخير الغُصن، كما يُسمّى عند كُتّاب الشعر الشعبي والأغاني والمواويل، بين ما كتبه الفنان أكرم حسني في أغنيته (اللي فتح باب الوجع واجب عليه ردّه)، مع ما كتبه الأستاذ عادل صابر (واللى فـــتَح بــاب خراب واجــب عليـــه ردُّه)، هذا غير التماثل الكبير في المكتوب بشكل عام في السطور الأربعة بين مذهب الأغنية وموال الشاعر".

وأضاف: "هو ليس حكمًا بالسرقة، ولكن أسأل وأفكر بصوت واضح، ماذا يمكن أن نسمي ذلك، الشاعر عادل صابر شاعر وباحث مصري في الأدب الشعبي من محافظة قنا بصعيد مصر، يكتب الأشعار العامية المصرية والأغاني والمواويل وفن الواو، الموال الرباعي منشور على حساب الفيس بوك الخاص بالشاعر عادل صابر أكثر من مرة على فترات متباعدة وتم نشر الموال ضمن كتاب بحر الدَمِيرة للشاعر عادل صابر، الصادر عن مؤسسة (عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية) عام ٢٠١٣".

الجمهور يعلق على اتهام أكرم حسني بسرقة كلمات أغنية للي

رد عدد من الجمهور على اتهام أكرم حسني بسرقة كلمات أغنية للي، وكتب أحدهم: "متقدرش تجزم بالسرقة، ومتقدرش تجزم إنها صدفة، غير لما تقرأ كل كلمات أكرم حسني اللي سبق وكتبها، وتحاول تعرف منها إذا كان يطلع منه الكلام دا ولا لا، وساعتها برضه الموضوع صعب حسمه، إنما التشابه واضح جدًا خصوصا في آخر شطر، بس فكرة قاصد ولا لا، ماقدرش اجزم".

وكتب آخر: "كلام أكرم حسني جميل وبسيط الحقيقة، أتصور إنه تفوق على كثير من شعراء العامية رغم أنه لا يقدم نفسه شاعرًا".

اقرأ أيضًا..

فيلم بحبك تامر حسني.. كيف تفوقت هنا الزاهد بجوار نجمها المفضل؟

أغنية للي للكينج محمد منير

يشار إلى أن الكينج محمد منير، طرح أحدث أغانيه، والتي تحمل اسم «لِلّي»، عبر موقع «يوتيوب»، والأغنية من كلمات الفنان أكرم حسني، وتوزيع أمير محروس.