الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:19 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا ترد على عدم السماح لألمانيا بإعادة «توربين سيمنز».. خفضت إمدادات الغاز

بدأت شركة غاز بروم الروسية اعتبارا من صباح يوم الأربعاء، بخفض إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر مسار "السيل الشمالي-1"، والسبب يرجع لتوقف توربين آخر عن العمل بسبب أعمال صيانة.

ويتم خفض الإمدادات إلى مستوى 20% من استطاعة خط الأنابيب التمريرية، على ألا تزيد الإمدادات عن 33 مليون متر مكعب باليوم، في حين أن الأنابيب تبلغ 167 مليون متر مكعب يوميا.

توربين "سيمنز"

في منتصف شهر يونيو الماضي، قلصت الشركة الخاصة بالطاقة الروسية إمدادات الغاز الطبيعي عبر المسار إلى حوالي 40% من الأنبوب ويرجع السبب، لعدم إعادة توربين "سيمنز" من كندا والذي هو مخصص لمحطة ضاغط بورتوفايا في خط الأنابيب "السيل الشمالي-1".

وجدير بالذكر أنه في بداية شهريوليو الجاري وافقت كندا على إرسال التوربين إلى ألمانيا بهدف نقله إلى موسكو، وفي 21 من شهر يوليو الجاري استأنف "السيل الشمالي-1" العمل بعد أعمال صيانة مخطط لها، إلا أن "غازبروم" أعلنت في الـ25 من الشهر الجاري، بأنها أوقفت تشغيل توربين آخر لضرورة الصيانة ونتيجة ذلك سيتم البدء من اليوم لتقليص الإمدادات.

6 توربينات

وفي سياق متصل كان أوضح الرئيس الروسي، الوضع المرتبط بالمسار "السيل الشمالي-1" في ظل العقوبات المفروضة على روسيا، مشيرا إلى أنه في الوضع الطبيعي يتم استخدام 6 توربينات من طراز "سيمنز" في إمدادات الغاز عبر خط الأنابيب، إحداها احتياطيا ولكن الآن هناك وحدتين تعملان فقط.

ولكن في الواقع وعمليا، لا يعمل سوى (1) توربين حيث يتواجد التوربين الثاني في ألمانيا، إذ تنتظر "غازبروم" سندات حول التوربين من شركة "سيمنز".

خطة توفير

وافقت أمس دول الاتحاد الأوروبي على خطة تهدف لتوفير 15% من استهلاك الغاز من شهر أغسطس المقبل، حتى نهاية شهر مارس المقبل، استعدادا لفصل الشتاء المقبل.

اقرأ ايضاً:

الاتحاد الأوروبي يقدم اقتراحا جديدا لعودة المفاوضات في الملف النووي الإيراني