الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:25 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تغريم شركة أدوية إسرائيلية مليارات الدولارات بعد تسبب منتجاتها في مقتل نصف مليون أمريكي

أدوية
أدوية

عرضت شركة "تيفاع" الإسرائيلية العاملة قطاع الأدوية، دفع مليارات الدولارات في اتفاق تسوية مبدأي للخروج من مأزقها مع الولايات المتحدة، بعدما تسببت منتجاتها في وفاة أكثر من نصف مليون أمريكي خلال العقدين الماضيين، نتيجة إدمان على المواد الأفيونية والمسكنات القوية.

وبحسب ما نشر في هيئة البث الإسرائيلية "كان"، ستدفع الشركة الإسرائيلية تعويضات تزيد عن 4.25 مليار دولار، بعد تقديم آلاف الدعاوي القضائية بحقها من قبل وزارة القضاء الأمريكية، وتفيد التسوية بانتهاء النقاشات القضائية وعدم اعتراف الشركة الإسرائيلية بارتكاب أي مخالفات.

وكانت وزارة القضاء في الولايات المتحدة اتهمت شركات الأدوية بالتواطؤ مع الشركات المنافسة لرفع أسعار الأدوية، بالإضافة إلى تنسيق الأسعار على مدار سنوات ابتداء من 2013، وتدعي وزارة القضاء الأمريكية بأن الزبائن الأمريكيين دفعوا أكثر بكثير من ما ينبغي عليهم دفعه مقابل الأدوية التي اشتروها نحو 350 مليون دولار، وذلك بسبب تنسيق الأسعار.

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية أن الشركات الخمس الباقية المتهمة بضرب الأسعار، وافقت على تسوية الأمر خارج المحكمة، كما وافقت شركة "ساندوز" وهي شركة تابعة لشركة "نوفارتس" السويسرية على دفع غرامة قيمتها 195 مليون دولار، أما الشركة الأمريكية التابعة لشركة الأدوية الإسرائيلية "تارو" وافقت على دفع غرامة بقيمة 205 مليون دولار.

اقرأ أيضا: مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حماية من قوات الاحتلال