الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 03:48 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قواعد قبول طلبة الدبلومات الفنية بالجامعات والمعاهد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يبدأ يوم الأحد الموافق 7 أغسطس 2022 مكتب التنسيق الخاص بطلبة الدبلومات الفنية 2022 في فتح باب التقديم الإليكتروني للطلبة الراغبين في الالتحاق بالجامعات والمعاهد العليا بنفس القواعد والشروط والضوابط المعمول بها في العام الماضي.

ضوابط التحاق طلبة الدبلومات الفنية بالجامعات والمعاهد

أعلن المجلس الأعلى للجامعات ضوابط التحاق طلبة الدبلومات الفنية بالجامعات والمعاهد والتي جاءت كما يلي:

1- التأكيد على عدم ترشيح من سبق ترشيحه للقبول بالجامعات المصرية في الأعوام الماضية.

2- تعديل مسمى المسابقة الموحدة والمسابقة المركزية لتصبح تحت مسمى واحد وهو (اختبارات الدبلومات والمعاهد الفنية) للقبول بإحدى كليات (الهندسة - التجارة – الزراعة – الحقوق) على أن يتم توحيد فرص التقدم لاختبارات الدبلومات والمعاهد ليصبح للطالب فرصتين متتاليتين يتم حسابهما ابتداءً من عام حصول الطالب علي المؤهل، علي أن يطبق ذلك على الطلاب الحاصلين علي دبلومات والمعاهد الفنية هذا العام 2022.

3- عدم السماح للطلاب الحاصلين على الدبلومات المدارس الفنية نظام 3 سنوات ودبلومات المدارس والمعاهد الفنية نظام 5 سنوات دفعتي 2020 – 2021 والذين تم ترشيحهم بالفعل عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد إلى إحدى الكليات التي يتم إجراء اختبارات الدبلومات والمعاهد لها (التجارة – الزراعة – الحقوق – الهندسة) بالتقدم لاختبارات الدبلومات والمعاهد هذا العام 2022 – 2023 ويتم التأكد من ذلك بقيام مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بموافاة أمانة المجلس الأعلى للجامعات ببيانات الطلاب الذين يتم ترشيحهم لهذه الكليات سنويًا من هذه الفئة من الطلاب لإدراجها بالبرنامج الخاص بالتقديم لهذه الاختبارات.

4- قبول الطلاب الناجحين في جميع الاختبارات في نفس عام أداء الامتحانات من الحاصلين على المعاهد الفنية التجارية ونظائرها والمعاهد الفنية التجارية شعبة القانون ونظائرها بكليات التجارة بالفرقة الثانية والحقوق بالفرقة الأولى بالجامعات في العام الجامعي 2022 – 2023 وفقا لنظامي الدراسة (الانتظام – الانتساب الموجه).

5- قبول الطلاب الناجحين في جميع الاختبارات في نفس عام أداء الامتحانات من الحاصلين على المعاهد الفنية الصناعية ونظائرها بكيات الهندسة بالفرقة الإعدادية بالجامعات في العام الجامعي 2022 – 2023 كطلاب نظاميين.

6- تبلغ نسبة الأعداد المُقرر قبولها من حَملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب 10% من إجمالي الأعداد المُقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية، بحيث يكون ثلثي هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية)، ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتان)، والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات، ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقاً للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.

7- يجب الالتزام بقواعد وشروط القبول الصادرة من أمانة المجلس الأعلى للجامعات والموضحة بدليل الطالب على موقع التنسيق الإلكتروني.

8- يتم القبول بالمعاهد الفنية الصحية شُعب التسجيل الطبي والإحصاء وفقا لقواعد القبول الجغرافي (مدة الدراسة بها سنتان)، على أن يكون من الحاصلين على الثانوية التجارية في التخصصات التالية (الإدارة – التسويق وسوق المال).

9- يتم القبول بالمعاهد الفنية الصحية شُعبة الأجهزة الطبية وفقاً لقواعد القبول الجغرافي (مدة الدراسة بها سنتان)، وذلك من تخصصات (شعبة الكهرباء) من الحاصلين على الثانوية الصناعية.

اقرأ أيضًا: ضوابط إجراء اختبارات القدرات لطلبة الثانوية العامة 2022