الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:17 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسامة الأزهري ينعى المفكر اليمني الحبيب أبو بكر العدني

المفكر اليمني الحبيب أبو بكر العدني 
المفكر اليمني الحبيب أبو بكر العدني 

نعى الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، الحبيب أبو بكر العدني بن علي المشهور باعلوي الحسيني الشافعي الحضرمي.

وقال الأزهري في بيان له: "ننعي بمزيد الحزن وفاة الحبيب أبو بكر العدني بن علي المشهور باعلوي الحسيني الشافعي الحضرمي رحمه الله ورضي عنه، داعين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يمن على أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان .

وأبو بكر العدني ابن علي المشهور عالم وأديب ومفكّر إسلامي، ينتمي إلى آل باعلوي الحضارمة، وأنشأ عشرات المعاهد التربوية التعليمية في اليمن، ومراكز للدراسات والأبحاث العلمية، وله مؤلفات ومنظومات في مختلف العلوم والفنون.

وتجرد أبو بكر لخدمة الدعوة الإسلامية ونشر الوعي الديني على منهج الوسطية الشرعية والاعتدال الواعي، وهو الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية ومراكزها التعليمية والمهنية في اليمن.

كان مرصد الأزهر، قال إنَّ التطرف مع تنوع أشكاله لا بد له من دوافع؛ لأنَّ الشخص المتطرِّف لا يُولد بالسليقة كذلك، وإنما هو شخص يظل سويًّا حتى تؤثر عليه هذه الدوافع مجتمعة أو متفرقة تدريجيًّا بشكل أو بآخر، كما أنَّ تأثيرها يختلف من مكان لآخر طِبقًا للبيئة الحاضنة للشخص المُحتَمل سقوطه في براثن التطرُّف.

وتابع المرصد في بيان له، الأربعاء، أنه علاوة على أنَّ الواقع المجتمعي المعاصر يتسم بالتفكك والصِدام، حيث توجد كيانات عدة مثل: مواقع التواصل الاجتماعي، والمنصات الإعلامية، والفن، والرياضة ومؤسسات أخرى، قد تعمل بشكل عَفوي أو مُمنهج على إحداث تأثير سلبي على النشء والشباب، من خلال نشر قِيم مزيفة، وتصدير المُجرم في صورة البطل المغوار، في الوقت الذي يرتكب فيه أفعال تتنافي مع الطبيعة البشرية السوية، وهو ما نلاحظه بوضوح تام في بعض الأعمال الفنية التي تُرسخ للإرهاب الناعم (البلطجة)، من أجل تشويه الفطرة السوية لدى النشء.

اقرأ أيضا:

عاجل | موعد إعلان نتيجة الثانوية الأزهرية 2022

موضوعات متعلقة