الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:29 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«صحة البرلمان»: المصريون ينفقون 70% من مدخراتهم على الخدمات الصحية.. خاص

النائب مكرم رضوان
النائب مكرم رضوان

قال النائب مكرم رضوان، عضو لجنة البرلمان بمجلس النواب، اليوم الخميس، إن منظومة الصحة في مصر تحتاج لإعادة ضبط وإصلاح فالمواطن المصري ما يزال ينفق 70٪ من مدخراته على الخدمات الصحية بينما تنفق الحكومة 30٪ فقط، ويرجع ذلك لأسباب كثيرة مرتبطة بالمنظومة الصحية في مصر.

وأضاف «رضوان»، فى تصريحات خاصة لـ«الطريق»: «المواطن البسيط عندما يجد قائمة انتظار كبيرة جدا، وينتظر دورة في إجراء العملية، وقد تتأخر لأسباب مختلفة ورغم أنه يحدث في جميع دول العالم، فإنه يهرع إلى القطاع الخاص».

وأشار عضو لجنة الصحة، إلى أن من أشكال الفساد الذي تعاني منه الصحة في مصر، وجود أفراد وعاملين بالقطاع الصحي العام يتقاضون أموالا مقابل توجيه المواطنين إلى القطاع الخاص، لإجراء العمليات المختلفة أو لأخذ الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين مستغلين خوف المرضى، قلة وعيهم وينصحوهم بالذهاب إلى مستشفى خاصة لإجراء العملية في أسرع وقت خوفا من تدهور الحالة الصحية للمريض أو موته.

كما أوضح النائب، أن هناك ضغطًا كبيرًا على المستشفيات الكبرى التي تقدم تجري العمليات الكبرى أو تقدم الخدمات الثلاثية، قائلا: «إننا نثقل عليها بشكل كبير جدا فيما يتعلق بإجراء العمليات الجراحية، بينما في المقابل يمكن أن تتم هذه العمليات في العيادات أو المستشفيات العادية البسيطة، لذلك يهرب المواطن من قوائم الانتظار ويلجئ للقطاع الخاص».

اقرأ أيضا: «الصحة»: نجاح حملة «طرق الأبواب» في تطعيم أكثر من 10 ملايين مواطن