الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:50 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد حريق مول رمسيس هليتون.. علامات تنذر بخطر «انفجار التكييف»

انفجار المكييف
انفجار المكييف

يلجأ الكثير من المواطنين لاستخدام مكيف الهواء، وخاصة في فصل الصيف، ولكن بعد اندلاع حريق في أحد المحلات التجارية المحلق برمسيس هيلتون في التحرير بوسط محافظة القاهرة، اليوم، إتساءل المئات من المواطنين عن طرق الحفاظ على المكيفات الكهربائية التي تتعرض إلى الانفجار بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

الأسباب الرئيسة لحدوث انفجار مكيف الهواء

قال نهاد محمد، الخبير الهندسي، إن الحفاظ على صيانة مكيف الهواء لن يوفر الطاقة فقط، بل ستطيل العمر للتكييف، لافتًا إلى أن مطيف الهواء يحتاج إلى عناية منتظمة للتأكد من أنه يعمل بأعلى كفاءة حفاظًا على سلامة المواطنين.

استعماله المبالغ للمكييف الهواء يسبب كوارث

وأضاف الخبير الهندسي، في حديثه لـ«الطريق»، أن نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وسخونة الجو يلجأ الأشخاص إلى تشغيل التكييف، ولكن استعماله المبالغ فيه ربما يسبب كوارث كثيرة كما حدث اليوم في المول التجاري رمسيس هيلتون.

إهمال إجراء الصيانة للمكيف بشكل دوري

وتابع الخبير الهندسي، أن من الأسباب الرئيسة لحدوث انفجار مكييف الهواء وخاصة في فصل الصيف هو إهمال إجراء الصيانة للمكيف بشكل دوري ومستمر شهريا، لافتًا إلى أن عدم تنظيفه كل أسبوعين من الأسباب التي تؤدي على المدى الطويل لانفجار التكييف

وأوضح الخبير الهندسي، أن اتصال المكيف بمصدر كهربائي غير كاف من ناحية القدرة الكهربائية للمكييف، ما يؤدي إلى حدوث حرائق بسبب ارتفاع حرارة الأسلاك، بالإضافة إلى أن نسيان فصل التيار الكهربائي عن المكيف عند الخروج من المنزل أو عند انقطاع التيار الكهربائي، يؤدي إلى حدوث ماس كهربائي.

الاستغناء فورا عن الاسلاك المتعددة الوصلات

واوصل الخبير الهندسي، أن كلما طالت مدة تشغيل مكيف الهواء، زادت احتمالية ارتفاع درجة الحرارة أو تعرضه إلى عطل ميكانيكي يؤدي في النهاية إلى نشوب حريق، مشيرًا إلى أن لا بد من الاستغناء فورا عن الاسلاك المتعددة الوصلات، واستبدالها بأخرى قطعة واحدة.

الحرص على تغيير الفلتر

ونصح الخبير الهندسي، المواطنين بضرورة صيانة وحدة التكييف الهواء بشكل مستمر، لاكتشاف المشكلة قبل أن تؤدي نشوب حريق، والحرص على تغيير الفلتر وضمان توفير طاقة كافية للمكيف من بين إجراءات السلامة التي يمكن أن تساعد في تجنب المشاكل المحتملة.

تطهر هواء التكييف مثل الفرمنجنات

واختتم الخبير الهندسي، أن وضع المواد التي تطهر هواء التكييف مثل الفرمنجنات، والتي تحتوي على البوتاسيوم والصوديوم، ما يساعد على قتل الميكروبات التي تتكون في التكيف ويمكن أن يستنشقها الأنسان مع الهواء وتسبب العديد من الأمراض.

اقرأ أيضًا: السر في التكييف.. شاهد عيان يكشف تفاصيل حريق مول هلتون رمسيس| صور