جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 9 ديسمبر 2022 11:04 صـ 16 جمادى أول 1444 هـ

خطوات فتح الحسابات وإصدار البطاقات بالبنوك مجانا

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

تبدأ البنوك العاملة بالسوق المصرية، غدا الإثنين 1 أغسطس، إتاحة فتح الحسابات البنكية مجانا للعملاء الجدد فقط ولمدة 15 يوماً، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للشباب، وفي إطار الفعاليات التي ينظمها البنك المركزي المصري لدعم الشمول المالي.

خطوات فتح الحسابات وإصدار البطاقات بالبنوك

وتتيح البنوك للمواطنين، إمكانية فتح الحسابات وبعض البطاقات البنكية دون مصاريف وباستخدام صورة البطاقة "سارية" فقط، وذلك داخل الفروع وعن طريق تواجد ممثلي البنوك في عدد من الأماكن الأخري مثل "الجامعات، والمدارس والأندية والمولات والمباني الحكومية، والأماكن العامة".

أنواع الحسابات بالبنوك

ويمكن للمواطنين فتح كافة أنواع الحسابات بالبنوك، مثل حسابات التوفير والحسابات الجارية "نمطي أو إسلامي" وحسابات الشباب دون مصاريف وبدون حد أدني لفتح الحسابات، على أن يتحمل البنك مصروفات الدمغة اللازمة لفتح الحسابات، كما يمكن إصدار بطاقات الخصم المباشر ومنها "بطاقة ميزة" مجانا للتعامل بالسحب والإيداع بواسطة ماكينات الصراف الآلي ATM.

مبادرة البنك المركزي المصري للشمول المالي

وتشمل فعاليات مبادرة البنك المركزي المصري للشمول المالي على مدار العام، احتفالية المرأة من 8 مارس إلى 31 مارس تزامناً مع اليوم العالمي للمرأة، واليوم العربي للشمول المالي من 1 إلى 30 أبريل، واحتفالية الشباب من 1 إلى 15 أغسطس بمناسبة اليوم العالمي للشباب، واحتفالية الفلاح من 1 إلى 15 سبتمبر بمناسبة عيد الفلاح، بالإضافة إلي احتفالية الادخار من 15 إلي 31 أكتوبر بمناسبة الأسبوع العالمي للشمول المالي واليوم العالمي للادخار، واحتفالية الأشخاص ذوى الهمم من 1 إلي 15 ديسمبر بمناسبة اليوم العالمي لذوي الهمم.

وكان البنك المركزي المصري، قد أعلن نتائج الفعاليات والأنشطة التي تم تنفيذها لتعزيز الشمول المالي خلال عام 2021، وذلك في إطار جهود المصرف لإتاحة الخِدْمَات المالية والمصرفية لجميع المواطنين وتمكينهم اقتصاديًا.

وأوضح المركزي، أن الجهود المبذولة خلال المدّة من يناير إلى ديسمبر 2021 أسفرت عن إصدار 3.4 ملايين منتج "حسابات بنكية ومحافظ إلكترونية وبطاقات مدفوعة مقدمًا"، وفي هذا الصدد، تم إصدار 1.8 مليون بطاقة مدفوعة مقدمًا، إلى جانب فتح 1.1 مليون حساب بنكي، و462 ألف محفظة إلكترونية.

أقرأ أيضا.. ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج إلى 29.1 مليار دولار خلال 11 شهراً

وكانت فعالية المرأة صاحبة النصيب الأكبر في المنتجات بنحو 779 ألف منتج، ثم فعالية اليوم العربي للشمول المالي بنحو 688 ألف منتج، تليها فعالية ذوي الهمم بنصيب 637 ألف منتج، ورغم أن فعالية المرأة تعد الأكثر إصدارا للمنتجات إلا أن فعالية ذوي الهمم تُعد الأكثر تأثيرا أخذا في الاعتبار أنها استغرقت أسبوعين فقط مقابل 3 أسابيع لفعالية المرآة خلال 2021.