الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:36 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فوز رواية «The Fortune Men» بجائزة ويلز .. ”تحكي أحداث حقيقية محيطة بسجن وإعدام”

نظيفة محمد
نظيفة محمد

فازت رواية «The Fortune Men» بجائزة أفضل كتاب في ويلز لعام 2022، حيث تحكي الرواية عن أحداث حقيقة محيطة بسجن وإعدام محمود ماتان.

يشار إلى أن رواية «The Fortune Men» من تأليف الروائية الصومالية البريطانية نظيفة محمد، من أشهر الكاتبات الأفريقيات الأصل إذا ظهرت
في قائمة مجلة جرانتا لأفضل الروائيين البريطانيين الشباب في عام 2013، وفي عام 2014 في قائمة أفريقيا 39 للكتاب الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا ممن لديهم إمكانات وموهبة لتحديد الاتجاهات المستقبلية في الأدب الأفريقي.

رواية The Fortune Men الفائزة بجائزة «ويلز»

تدور الرواية الفائزة بجائزة أفضل كتاب في ويلز عن حياة محمود ماتان قبل اتهامه في الحادث حيث كان يعمل في خليج تايجر باي في كارديف عام 1952، والذى يعج بالبحارة الصوماليين وغرب الهند ورجال الأعمال المالطيين والعائلات اليهودية، وهو أبُّ، قائد، وأشياء كثيرة، لكنه ليس قاتلاً.

ويتهم محمود ماتان بارتكاب جريمة قتل ليلى فولبرت لمجرد أنه كان متهما تنطبق عليه كافة المواصفات، فقد طردته زوجته الويلزية لورا بسبب تراكم الديون عليه، وشوهد وهو يتجول في الشوارع أكثر من مرة على غير هدى، وتتصاعد أزمته عندما يزعم شهود أنهم رأوه يدخل المتجر الذى وقعت فيه الجريمة في ليلة الحادث، وبعد سجنه يظهر العنصر الأكثر حساسية في شخصيته وهو تأمله الروحي عندما يكون خلف القضبان، وأثناء انتظار المحاكمة يتلاشى إيمان محمود ماتان بنظام العدالة البريطاني ويستيقظ في نفسه بدلا من ذلك إيمانًا دينيًا متجددًا يشجعه على تقييم حياته من جديد.

نظيفة محمد في سطور

يذكر أن ولدت نظيفة محمد عام 1981 في هرجيسا بأرض الصومال، كان والدها بحارًا في البحرية التجارية. وفي عام 1986، انتقلت مع عائلتها إلى لندن من أجل الإقامة المؤقتة، لكن اندلعت الحرب الأهلية بعد ذلك بوقت قصير في الصومال، لذلك ظلوا في المملكة المتحدة.

درست نظيفة التاريخ والسياسة بجامعة أكسفورد، وبدأت طريقها في الكتابة من خلال روايتها الأولى «بلاك مامبا بوي» التي وصفتها صحيفة الجارديان بأنها كتاب مهم ومؤثر للمحرومين، والرواية تعد سرد يشبه السيرة الذاتية لحياة والدها في اليمن في ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي، خلال الفترة الاستعمارية.

اقرأ أيضًا: لاعتبارات دينية.. إلغاء تكريم «جيتانجالي شري» الفائزة بجائزة البوكر الدولية في الهند