الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:33 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سائل لـ دار الإفتاء: هل تجوز القبلات بيني وبين خطيبتي؟.. اعرف الجواب

حكم تقبيل المخطوبة
حكم تقبيل المخطوبة

الكثير من الأمور في أحكام التعامل بين المخطوبين غير واضحة وغير معلومة للأشخاص، وهناك ما هو محرم ومباح وجائز في العلاقة بين الرجل ومخطوبته، إلا أن الأكثر منها ما هو غير جائز؛ لمقاصد عديدة أهمها أن الخطبة لا تعد زواجا رسميا.

سؤال ورد لدار الإفتاء المصرية عبر حسابها الرسمي بصفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك من سائل يقول:

«ما الحكم في جلوس الخاطب مع مخطوبته منفردين؟ وهل تُعدُّ المخطوبة زوجةً شرعًا فيجوز للخاطب تقبيلها؟»

وردت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها عبر البوابة الإلكترونية بما يلي:

هل الخطوبة تعد زواجا؟

إن الخطبة لا تعد زواجا بين الطرفين فهو مجرد وعد فقط يمكن فسخه في أي وقت، والخاطب له استرداد شبكته ممن خطبها إذا شاء –حتى وإن فسخ من جهته-؛ خاصة وأن الشبكة تعد جزءً من مهر المرأة الذي يستحق نصفه بالعقد ويستحق كله بالدخول.

اقرأ أيضا: الحكومة تكشف حقيقة فيديو لشخص يزعم تواجده بكنترول الثانوية العامة

طريقة تعامل المخطوبة مع خاطبها

وأضافت دار الإفتاء المصرية في بيانها: "المخطوبين هم أجانب لبعضهما، وبقدر ما تكون البنت أصْوَنَ لنفسها وأحرص على عفتها وشرفها، وأبعد عن الخضوع والتكسر في كلامها وحديثها، بقدر ما تكون مكانتها قدرها أعلى وأفضل وأعظم عند من يراها ويسمعها، بل وتزداد سعادة في زواجها، ومن تعجَّل الشيء قبل أوانه عُوقِب بحرمانه.

دليل منع الخلوة بين الخاطب ومخطوبته

وعليهما منع مقدمات الفواحش بمنع الخلوة وما يتلوها ممَّا حرم الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ﴾ [النور: 21].

حكم تقبيل الخاطب لمخطوبته

وعن الحكم الشرعي في تقبيل الخاطب للمخطوبة فأكدت دار الإفتاء أنه أمرٌ محرمٌ، ولا يجوز للمرأة أن تمكنه من ذلك، بل ولا من لمسها؛ مستدلة بقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لَأَنْ يُطْعَنَ فِي رَأْسِ أَحَدِكُمْ بِمِخْيَطٍ مِنْ حَدِيدٍ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَمَسَّ امْرَأَةً لَا تَحِلُّ لَهُ» أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير".

اقرأ أيضا: الصحة: 75% من غير الملقحين ضد كورونا احتاجوا العزل بالمستشفيات

موضوعات متعلقة