الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:35 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| «حوت بيلوجا» التائه يلفظ أنفاسه بعد إخراجه من النهر الفرنسي

نفق حوت بيلوجا الأبيض الضخم بعد أن استولى على قلوب الفرنسيين، حيث تقطعت به السبل لعدة أيام في نهر السين، وعلق في الممر المائي الفرنسي.

قالت السلطات الفرنسية إن حوت بيلوجا تم انتشاله من النهر استعدادًا لنقله إلى حوض المياه المالحة في نورماندي، في محاولة لإنقاذ حياته.

وكانت مؤسسة Sea Shepherd France، التي تحافظ على البيئة، قالت إنه تم إجراء فحوصات بيطرية لـ "حوت بيلوجا الرقيق" بعد إخراجه من الماء، وتبين أن نشاط للجهاز الهضمي متوقف لأسباب غير معروفة.

لكنها قالت في تحديث صباح الأربعاء: "بقلوب مثقلة نعلن أن بيلوجا لم ينجو، من عملية النقل التي كانت محفوفة بالمخاطر، ولكنها كانت أمرًا ضروريا لإعطاء فرصة لحيوان محكوم عليه بالفناء.

موت حوت بيلوجا

وقال الطبيب البيطري أوليفيت كورتوا إن الحوت بدأ يعاني من صعوبات في التنفس أثناء عملية الإنقاذ.

وقالت Sea Shepherd France في وقت سابق إن الحوت ذكر ليس لديه أمراض معدية، وسيحاول الأطباء البيطريون إعادة تحفيز جهازه الهضمي.

وحاول دعاة الحفاظ على البيئة منذ يوم الجمعة إطعامه الحوت الأبيض الأسماك دون جدوى.

وأظهرت الصور الحوت في شبكة كبيرةأثناء إخراجه من النهر.

كان فريق بيطري يخطط لنقل الحوت البالغ ارتفاعه 13 قدمًا إلى منطقة ساحلية في بلدة أوسترهام الساحلية شمال شرق فرنسا ليحظى بـ "فترة من الرعاية".

كان من المقرر أن يتم النقل بواسطة شاحنة مبردة، في رحلة مسافتها 100 ميل.

خططت السلطات لإبقاء الحوت في منزله المؤقت بالمياه المالحة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام من المراقبة والعلاج قبل جره إلى البحر.

عثر على حوت بيلوجا المفقود لأول مرة في النهر الفرنسي، بعيدًا عن موطنه في القطب الشمالي، الأسبوع الماضي.

سبب موت حوت بيلوجا

وقالت السلطات إنه في حين أن خطوة النقل تحمل مخاطر الوفاة بها بسبب الضغط الذي سيتعرض له حوت بيلوجا، لكن أيضا الحوت ليس بإمكانه أن يعيش لفترة أطول بالمياه العذبة في نهر السين.

كان الأطباء البيطريين يأملون في بقاء الحوت الأبيض على قيد الحياة بعد أن استجاب لمزيج من المضادات الحيوية والفيتامينات، التي تم إعطاؤها له في الأيام القليلة الماضية.

اقرأ أيضا: الصين تطلق استجابة طارئة للأعاصير والفيضانات في جنوب البلاد