الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:17 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد توليه منصب وزير التعليم العالي.. من هو الدكتور محمد عاشور؟

الدكتور محمد عاشور وزير التعليم العالي الجديد
الدكتور محمد عاشور وزير التعليم العالي الجديد

انتهت اللجنة الطارئة المنعقدة في مجلس النواب صباح اليوم السبت بالموافقة على تولي الدكتور محمد عاشور وزير التعليم العالمي والبحث العلمي خلفًا للدكتور خالد عبدالغفار.

في هذا التقرير، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن الدكتور محمد عاشور وزير التعليم العالي الجديد بعد تعيينه رسميًا.

الدكتور محمد عاشور، هو أستاذ الهندسة المعمارية، ونال شهادة الدكتوراه في عام 1993، من معهد العمارة في العاصمة الروسية موسكو، كما أنه حصل في السابق على شهادة الماجستير في عام 1986 من كلية الهندسة جامعة عين شمس.

في عام 2014، تولى "عاشور" منصب وكيل كلية الهندسة في جامعة عين شمس، ثم أصبح عميدًا لها بقرار.

جوائز الدكتور محمد عاشور

حصل الدكتور محمد عاشور على العديد من الجوائز في الفنون المعمارية والاتصالات والإدارة، وتم ترشيحه من قبل لتولي منصب رئيس جامعة عين شمس.

اقرأ أيضًا: عاجل | إكسترا نيوز: انعقاد مجلس النواب بناء على دعوة رئيس الجمهورية

وفي عام 1985، حصل وزير التعليم العالي الجديد على دبلوم الدراسات العليا في التخطيط الحضري والإسكان من قبل معهد دراسات الإسكان روتردام من هولندا.

وتولى منصب المنسق العام بقسم العمارة للعديد من بروتوكولات واتفاقيات التعاون الدولية والمحلية مع جهات وجامعات أجنبية وهيئات مصرية، كما شغل منصب مدير وحدة التصميمات والدراسات والبحوث المعمارية بمركز الاستشارات الهندسية في كلية الهندسة منذ عام 2003.

وكان رئيس اللجنة الفنية لمتابعة أعمال البناء والتجهيزات والتشطيبات طبقًا للقرار الوزاري رقم 1142 عام 2018 بتشكيل لجان للإشراف ومتابعة المشروعات القومية لإنشاء جامعات ومؤسسات تعليمية وبحثية.

وتقلد منصب عضو بالمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية برئاسة السيد رئيس الوزراء من 2014، وهو المجلس المسؤول عن وضع استراتيجيات وخطط التنمية العمرانية المستقبلية.

وعضو مجلس إدارة المركز الطبي لسكك حديد مصر منذ 2013 حتى 2017، وعضو مجلس إدارة جمعية الارتقاء بالبيئة العمرانية جمعية أهلية لتطوير العشوائيات.

من الإنجازات التي حققها الدكتور محمد عاشور، أنه شارك في تطوير منطقة ساحة معابد الكرنك بالأقصر بالتعاون مع وزارة الثقافة، وساهم في على طريق الكباش، الذي يعد محور أثري مهم في وسط مدينة الأقصر لتحويل المدينة إلى متحف مفتوح وحي للتراث بالتعاون مع محافظة الأقصر.

ساعد في المشروع الابتدائي لمرسى الفنادق العائمة في جنوب الأقصر لاستيعاب 180 فندقا عائمًا بما تحتويه من خدمات أساسية بالتعاون مع وزارة السياحة، كما عمل على تطوير 300 محطة ركاب للسكك الحديدية على مستوى محافظات الجمهورية، والتي بلغت تكلفتها مليار جنيه بالاتفاق مع وزارة النقل.