جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 02:50 مـ 9 ربيع أول 1444 هـ

40 ألف دعوى ضد بودرة شهيرة تسبب سرطان المبيض

جونسون أند جونسون
جونسون أند جونسون

بعد أن حظرت شركة"جونسون أند جونسون"، من شراء بودرة الأطفال التي تحتوي على مادة " التالك"، على مستوى العالم في عام 2023، بعد سنوات من الدعاوى التي تزعم أن المنتج يسبب السرطان.

وكشفت شركة" جونسون أند جونسون"، عن أسباب توقف بودرة الأطفال، إذ اتخذت الشركة بناء قرارها بعد دراسة شاملة، بالانتقال إلى مجموعة منتجات بودرة الأطفال القائمة على نشا الذرة.

وقف بيع بودرة التالك

كما أعلنت شركة "جونسون أند جونسون"، وفي عام 2020، عن وقف بيع بودرة "التالك للأطفال في الولايات المتحدة وكندا؛ بسبب انخفاض الطلب عقب انتشار معلومات بشأن سلامة المنتج.

وأضافت في تصريحات صحفية سابقة، أن جري أتخد القرارا عندما حدثت موجة ضخمة من القضايا القانونية ضد الشركة التي رفعها عدد من المستهلكين والناجين الذين يقولون إن منتجات التالك تسببت في الإصابة بالسرطان بسبب احتوائها على الأسبستوس، وهو مادة مسرطنة معروفة.

كما نفت الشركة الاتهامات المنسوبة لها، متابعة الاختبارات العلمية والترخيص الممنوح للمنتج أظهر أن التالك الخاص به آمن وخال من الأسبستوس.

وطالبت المحكمة العليا بمراجعة الحكم، نافية الادعاءات بأن منتجات الشركة كبودر الأطفال أو منتجات الاستحمام مسرطنة أو تتسبب السرطان.

مسائل قانونية مهمة

وتابعت المتحدثة باسم الشركة "كيم مونتاجنينو"، أن قرار المحكمة بعدم مراجعة القضية يترك مسائل قانونية مهمة من دون حل، مضيفة أن ستستمر محاكم الولايات والمحاكم الفيدرالية في مواجهة مثل هذه المسائل.

2.1 مليار دولار تعويضًا

بعد أن تزعمن بعض النساء لتعرضهن بالإصابة بسرطان المبيض بعد استخدام البودرة التي تصنعها الشركة، تعينن على الشركة دفع 2.1 مليار دولار.

9 نساء تعرضن لمرض السرطان المبيض

وفي سياق متصل، كشف محامي المدعين عن تعرض 9 نساء للوفاة؛ بسبب سرطان المبيض، لتنكر شركة"جونسون آند جونسون" أن منتجات البودرة الخاصة بها تسبب السرطان، مشيرا إلى أن الحكم يتعارض مع عقود من التقييمات العلمية المستقلة التي تؤكد أن مسحوق جونسون للأطفال آمن وغير ملوث بالأسبستوس ولا يسبب السرطان.

اقرأ أيضا:

عاجل| استجابة لـ«الطريق».. مستشفى 57357 تقبل علاج «يارا» مريضة سرطان الأمعاء