الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:30 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تصل لـ20 ألف.. عقوبة إقامة مطب صناعي دون ترخيص

مطب صناعي
مطب صناعي

بعد انتشار المطبات الصناعية العشوائية، التي تشكل خطرا كبيرا على قائدي السيارات، من خلال التتسبب في وقوع العديد من الحوادث على الطرق السريعة وسبباً أساسيا في الزحام المرورية، نظم قانون المرور الجديد سير العملية المرورية للحفاظ على النظام العام، وحفظ المواطنين من التعرض للأذى أو الخطر.

ومن خلال السطور التالية تستعرض لكم" الطريق"، العقوبة القانونية لكل من أقام مطب صناعي دون ترخيص.

ما هي العقوبة القانونية لكل من أقام مطب صناعي؟

وفي هذا الشأن، كشف أحمد سليمان، أستاذ القانون، عن عقوبة قانون المرور الجديد على كل من أقام مطبًا صناعيًا دون ترخيص، أو قام بغلق مكان أو اقتطاع أو احتجاز أو منع استخدام جزء من الطريق، وذلك حفاظًا على النظام في الشارع وتأمين المواطنين من خطر وقوع الحوادث.

العقوبة تصل لـ20 ألف جنيه غرامة

وأضاف "سليمان"، في حديثه لـ" الطريق"، أن القانون ينص على وقفا للمادة 19 من القانون بحظر إجراءات عبث بالطريق على الحبس مدة لا تزيد على سنة واحدة، وغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه أو إحدى العقوبتين، وتطبق تلك العقوبات على كل من قام بعمل مطب صناعي دون ترخيص من الجهات المختصة.

وضع علامات إرشادية تحذيرية

وتابع "سليمان"، أن القانون ألزم بعد أخذ أي إجراءات عبثية بالطريق أو أو أي أعمال إنشائية أو عمليات حفر أو أي تصرف يمكن بسببه التأثير على حركة المرور، ولا يتم أي من ذلك إلا بترخيص من الجهات المختصة وبعد التنسيق مع إدارة المرور.

واختتم "سليمان"، أنه يجب وضع علامات إرشادية وتحذيرية، ويكون ذلك وفقًا للكود المصري للطرق في تأمين المناطق التي تتم فيها هذه الأعمال منعًا لوقوع الحوادث أو تعطيل حركة المرور تعريض المواطنين، مثلما يحدث على الطرق الساحلية بمطروح وإسكندرية و تتسبب في حوادث مرورية أو أشياء في الطريق العام فيها خطورة على مستخدميه، أو إعاقة حركة المرور، أو حال تنظيم سباقات أو احتفالات أو تجمعات أو مواكب، خاصة على الطرق دون تصريح مسبق من إدارة المرور.

اقرأ أيضا: «كان راجع من الامتحان».. والد بطل مصر في سباق السيارات يروي تفاصيل مصرع نجله