الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:28 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”من الظلام للنور.”. كيف أحيت «التعليم» آمال طالبة الشرقية بعد صفر%؟

 الطالبة أروى جمال لاشين
الطالبة أروى جمال لاشين

قصة أغرب من الخيال عاشتها الطالبة أروى جمال لاشين المعروفة إعلاميًا باسم «طالبة صفر الثانوية العامة» فبعد خروجها من الامتحانات وتوديع زملائها، انتظرت النتيجة بشغف كبير وسرعان ما تحول الأمر إلى صدمة لم يستوعبها عقلها، حين فوجئت بحصولها على صفر بعد ظهور النتيجة.

صدمة

أروى كان معروفًا عنها تفوقها الدراسي لذا لم يكن من المعقول حصولها على الصفر في الثانوية العامة، ومع بحث أسرتها عن الأسباب التي أدت إلى تلك الكارثة، تبين أن نتيجتها محجوبة لسببًا ما، وبعدها اكتشفوا أنها قد رسبت نهائيًا وليس لديها حق التظلم على النتيجة.

حالة من الغموض سيطرت على المشهد العائلي في منزل أروى صاحبة صفر الثانوية وعزمت الأسرة على البحث عن حقيقة رسوب ابنتهم المتفوقة. أيام قليلة قضاها والد أروى يفكر كيف يستطيع استعادة حق ابنته، ونمى إلى ذهنه التوجه إلى وسائل الإعلام وعرض القضية على الرأي العام، ومن هنا ظهر في فيديو يستغيث بالرئيس عبد الفتاح السيسي.

طاقة نور

وفور استغاثة والد الطالبة أروى بالرئيس السيسي، اتصل رئيس الكنترول بالإسماعيلية هاتفيًا بمدير المدرسة وكلفه بإرسال إخطار بالنتيجة الأولى للكنترول لمراجعتها، وبعد المراجعة تبين أن الطالبة حاصلة على 84% وكانت نتيجتها محجوبة بسبب اتهامها بتسريب أحد الامتحانات.

وأكد والد أروى أن مدير مدرسة ابنته، أبلغه بالذهاب إلى كنترول الإسماعيلية لاستلام نتيجة الطالبة التي حصلت على مجموع 84.6% والاستعداد لعلمية التنسيق.

التفاصيل

وبحسب الطالبة أروى في الصف الثالث الثانوي لعام 2022، من مركز منيا القمح، في محافظة الشرقية، فأنها فوجئت يوم إعلان النتيجة بحصولها على صفر في جميع المواد، وذلك بسبب تداول صورة لـ ورقتها خلال امتحان الديناميكا عبر مواقع التواصل الاجتماعي وظهر الكود الخاص بها.

بعد انتشار الصورة بشكل واسع، لجأ المراقبون إلى تفتيش الطالبة أروى داخل اللجنة ثلاث مرات ولم يجدوا معها أي هواتف وتم عمل محضر، ولكن عقب إنهاء التحقيق في الأمر علمت الطالبة أنه تم إلغاء المحضر وتبرئتها من تصوير وتسريب الامتحان.

لكنها فوجئت بعد ظهور النتيجة بحصولها على صفر، وعلمت أن المحضر لم يلغ، وسرعان ما جاءت الاستجابة السريعة، لتحصل من صفر% إلى 84% وتلتحق بالمرحلة الأولى في تنسيق الثانوية العامة، وتسجل رغباتها؛ لتختار كُلْيَة الهندسة.

اقرأ أيضًا: ظن أنها أدخنة قمامة.. أسرار جديدة في فيديو لكاهن «أبو سيفين» خلال صلاة القداس